رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رحيل الموسيقار السوري أمين الخياط عن عمر يناهز 87 عامًا

نشر
الموسيقار أمين الخياط
الموسيقار أمين الخياط

نعت وزارة الثقافة ونقابة الفنانين في سوريا والوسط الثقافي والموسيقي، الموسيقار القدير أمين الخياط الذي توفي اليوم عن عمر ناهز الـ 87 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الموسيقار الراحل أمين الخياط احتضن وأخذ بيد الكثير من المطربين والمطربات الذين أصبحوا نجوماً، فأضحى رقماً صعباً في عالم التلحين والتأليف الموسيقي السوري والعربي.

سيرة الموسيقار أمين الخياط

والموسيقار أمين الخياط الذي كرمته وزارة الثقافة السورية بيوم الثقافة عام 2017، ولد في حي العمارة الدمشقي سنة 1936، وكان والده عبد العزيز الخياط هاوياً للفن والغناء، استضاف في داره العديد من المؤلفين والملحنين الذين تشرب منهم الخياط الابن حب الموسيقا.

واهتم أمين الخياط كثيراً في تلحين الموسيقا التصويرية للمسلسلات والبرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية، وعمل مع بعض المخرجين على الاستغناء عن وضع الموسيقا الغربية في الأعمال الدرامية المحلية، وترسيخ الموسيقا العربية للأعمال الدرامية السورية.

الموسيقار أمين الخياط والمطربة صباح

في عام 1960 انتقل أمين الخياط إلى دمشق، وتم تعيينه في مديرية الفنون بوزارة الثقافة، لكنه سرعان ما ترك عمله وسافر إلى أوروبا في جولة فنية ن واستقر لمدة سنتين في إسبانيا حيث اطلع على الموسيقا الاسبانية من موسيقيين كبار.

وفي عام 1963عاد إلى دمشق، وتم تعيينه في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، شكل فرقة الفجر الموسيقية وتولى قيادتها إضافة إلى العزف على القانون فيها. واستمر في قيادتها لأكثر من ثلاثين عاماً. ورافق كبار المطربين السوريين والعرب مثل صباح فخري، وديع الصافي، صباح الشحرورة،  مها الجابري، وميادة الحناوي. كما زار العديد من الدول العربية وشارك في مهرجاناتها مثل مهرجان عمان للأغنية ومهرجان الأغنية العربية في أبو ظبي. وتولى رئاسة دائرة الموسيقى في إذاعة دمشق، ثم مستشاراً لشؤون الموسيقا في الهيئة.

الموسيقار أمين الخياط

ولحن أمين الخياط مئات الأعمال الغنائية في مختلف القوالب من القصيدة للطقطوقة والموشح والحواريات لكبار المطربين السوريين والعرب، منهم صباح فخري وشريفة فاضل ومها صبري وسميرة توفيق ومصطفى نصري والياس كرم ومها الجابري وفاتن حناوي وعليا التونسية وفهد بلان وغيرهم.

وشارك الخياط في تلحين أعمال غنائية درامية عن حياة المغنين في الماضي، منهم زرياب والموصلي، كما لحن الكثير من الأعمال المسرحية منها العنب الحامض و(طرة ولا نقش) وهي مسرحية سياسية.

الموسيقار أمين الخياط

وحصل الخياط على ميداليات وجوائز وشهادات تقدير من الجمهورية العربية السورية ومن دول الكويت والأردن وسلطنة عمان وليبيا والمغرب ومصر والإمارات.

ونشاط الخياط الفني تعدى الموسيقا إلى العمل الإداري، فشغل رئيس دائرة الموسيقا بالإذاعة والتلفزيون، ونقيب الفنانين لأربع دورات، ومستشاراً لهيئة الإذاعة والتلفزيون، ومدير مهرجان الأغنية السورية، وأمين سر لجنة صناعة السينما والتلفزيون لدورتين، وكانت تتم دعوته للمشاركة في رئاسة أو عضوية لجان تحكيم مهرجانات ومسابقات غنائية وموسيقية في الوطن العربي.

 

عاجل