رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاثنين القادم.. وزيرة الثقافة تكرم الفائزين بجائزة المبدع الصغير في دورتها الثالثة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تكرم وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، الاثنين المقبل، الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير (في دورتها الثالثة 2023)، والتي تقام تحت رعاية قرينة رئيس الجمهورية السيدة انتصار السيسي، وينظمها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

يذكر أن جائزة المبدع الصغير خصصتها الدولة المصرية للأطفال والنشء تعبيرًا عن اهتمام الدولة بهم ورعايتها لهم وتقديرًا منها لموهبتهم وإبداعاتهم.

وقد بلغ عدد الأطفال الفائزين بالجائزة في دورتها الثالثة لهذا العام (32) طفلا من كافة المحافظات المصرية في مجالات الآداب - الفنون - الإبداع والابتكار، وذلك من إجمالي عدد المتقدمين والذي بلغ 10068 طفلا بواقع 3480 من الذكور، و6588 من الإناث، حيث تقدم على الموقع الإلكتروني 9864 طفلاً، في حين تقدم 204 أطفال بأعمالهم يدويًا.

 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم عددًا من الرموز المسرحية

كرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، وبحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، مساء أمس الجمعة، عددًا من رموز المسرح، تقديرًا لما قدموه من جهود للنهوض بالمسرح، فضلاً عن إسهاماتهم الكبيرة في عالم التجريب المسرحي، والنهوض بالحركة المسرحية في بلدانهم المختلفة، حتى وصل الأثر الكبير لأعمالهم لخارج القطر المحلي وأمتد للمحيط الإقليمي والدولي.

وشمل التكريم كلا من "خالد جلال" الذي قدم عددًا من المسرحيات التي نال عنها عدة جوائز، أخرج ما يزيد عن 80 عملًا مسرحيًا، وأثرى الحركة الفنية باكتشاف وصقل العديد من المواهب في المسرح والسينما والتلفزيون، في مجالات التمثيل والإخراج وتصميم الديكور والأزياء، من خلال (استوديو مسرح مركز الإبداع الفني) الذي تولى رئاسته منذ عام 2002.

وحققت العروض التي وضع رؤيتها وكتب صياغتها وأخرجها خالد جلال لطلاب مركز الإبداع الفني نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا، وأخرج عددًا من الأعمال المسرحية بطولة فنانين شباب من دول العالم المختلفة في منتدى شباب العالم، ومنها: "الزائر، المحاكمة، كلنا واحد" ، كما اختير عضوًا بمجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح، وذلك بموجب قرار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، ونال جائزة الدولة للإبداع الفني في الإخراج المسرحي عام 1996، وجائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2010.

ومن المكرمين أيضًا ناصر عبد المنعم، وهو مخرج مسرحي مصري، عمل محاضرًا لنظريات الإخراج المسرحي بقسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس، اهتم مشروعه المسرحي بالاشتغال على التراث والتاريخ ومسرحة الرواية، وأخرج للمسرح أكثر من (50) عملًا مسرحيًا ومن أهمها: رحلة حنظلة، المتاهة، طفل الرمال، الأميرة تنتظر، الطوق والإسورة، أيام الإنسان السبعة، رجل القلعة.

وشارك عبد المنعم بعروضه في العديد من المهرجانات الدولية والعربية والمحلية، وحصل على العديد من الجوائز أهمها: جائزة الدولة للتفوق في الفنون (2008)، جائزة أفضل مخرج من المهرجان القومي للمسرح المصري (2013) عن عرضه (ليل الجنوب)، جائزة أفضل عرض عربي لعام (2018) من المهرجان العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح عن عرض(الطوق والإسورة)، وتقلد عدة مناصب منها رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري.
 

عاجل