رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أنباء عن وجود عجز في كميات الأرز بالأسواق.. والحكومة ترد

نشر
الأرز
الأرز

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية، نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول.

نفي وجود عجز في كميات الأرز المعروضة

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، وتم نفي تلك الأنباء.

وأكدت الوزارتان، أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول، وشددتا على توافر كل السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي بما فيها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يوميًا كسلعة تموينية وحرة بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين بكل محافظات الجمهورية.

مخزون استراتيجي آمن من الأرز

 وأشارت الوزارتان، إلى أن المخزون الاستراتيجي من الأرز آمن، ويكفي احتياجات المستهلكين لمدة 3.3 شهر، حيث تم استيراد شحنات من الأرز، كإجراء استباقي لتعزيز مخزونه الاستراتيجي، وإحداث توازن في أسعاره، فضلاً عن اقتراب موسم حصاد المحصول المحلي الجديد من الأرز، الذي سيسهم أيضًا في تأمين المخزون الاستراتيجي.

وناشدت وزارتا الزراعة والتموين، المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

نفي وجود نقص في الأرز

ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتساب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

ارتفاع أسعار الأرز

وعلى المستوى العالمي، ارتفعت أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 12 عامًا، بعدما أدى حظر تصدير الأرز في الهند والظروف الجوية السيئة إلى انخفاض إنتاج وإمدادات المواد الغذائية الأساسية في آسيا.

وذكرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أن من بين تلك العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز هي المناخ الصعب الناجم عن الاحتباس الحراري العالمي، إلى جانب ظهور ظاهرة «النينيو» للمرة الأولى منذ 7 سنوات، وانسحاب روسيا من مبادرة الحبوب في البحر الأسود، وسياسات القيود الغذائية الحكومية.

عاجل