رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تدشين المرحلة الثانية من وثيقة توحيد العمل الأهلي ببني سويف

نشر
محافظ بني سويف الدكتور
محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم

شهد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، اليوم الإثنين، تدشين المرحلة الثانية من وثيقة توحيد العمل الأهلي، بعد انضمام أعضاء جدد من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني للوثيقة التي تم توقيع المرحلة الأولى منها في يوليو 2020، بمشاركة 40 جمعية ومؤسسة مجتمعية.

وثيقة توحيد العمل الأهلي

وأوضحت المحافظة في بيان اليوم، أنه قام ممثلو الجمعيات الأهلية "الأعضاء الجدد" بالتوقيع على الوثيقة، وعددها 60 جمعية، ليصل إجمالي الموقعين على الوثيقة إلى 100 جمعية ومؤسسة أهلية مركزية ومحلية. 

وثمن المحافظ - في كلمته - الدور الكبير للجمعيات الأهلية والمؤسسات المشاركة، ولمشاركتها الفاعلة في دفع خطة المحافظة التنموية، والمساندة المؤثرة لدعم المجتمع في المواقف الطارئة والأزمات، مؤكدا أن الفرصة متاحة أمام أي كيان مجتمعي " جمعية أو مؤسسة " للانضمام والتوقيع على الوثيقة وفق اعتبارات محددة متعلقة بمدى التأثير والتواجد والمشاركة الفعالة فضلاً عن سلامة موقفها الإداري والقانوني ومدى التزامها بالقانون الجديد للجمعيات الأهلية.

وأوضح المحافظ أن محاور وأهداف الوثيقة تأتي من القناعة والإيمان الراسخ بأهمية الدور التنموي والخدمي للمجتمع المدني وبهدف تعزيز ذلك الدور من خلال مبادئ وأخلاقيات واضحة متفق عليها، بجانب تحقيق التنسيق بين جهود المؤسسات المجتمعية الذي أدى غيابه في فترات سابقة إلى حدوث نوع من العشوائية والازدواجية في تقديم الخدمات.

خاصة وأن أهم أهداف الوثيقة توحيد الجهود الخدمية والتنموية للمجتمع المدني في مسار متكامل ومتناسق ومتوازن لتحقيق أفضل عائد وإنجاز، وذلك من خلال التزام مؤسسات المجتمع المدني بأولويات قضايا واحتياجات المجتمع والعمل على تمكين المؤسسات المجتمعية من تنفيذ خططها وبرامجها، وبما يضمن وصول الدعم والخدمات لمستحقيها. 

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من نوعها كانت على مستوى محافظات الجمهورية، واستهدفت التنسيق والتكامل لتعظيم الدور المحوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية التي تعمل تحت مظلة وإشراف وزارة التضامن الاجتماعي.

عاجل