رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوات الأوكرانية تقصف دونيتسك أكثر من 60 مرة خلال يوم

نشر
القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

أعلن دينيس بوشيلين، القائم بأعمال رئيس دونيتسك، المعترف بها من طرف واحد، أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي "الجمهورية"، أكثر من 60 مرة، اليوم السبت.
وقال بوشيلين - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إنه تم تسجيل أكثر من 60 قصفا، وإطلاق 203 قذائف مدفعية عيار 122 ملم، وعيار 152 و155 ملم، بما في ذلك قذائف عنقودية.
وكان حاكم مقاطعة بيلجورود فياتشيسلاف جلادكوف، قد صرح سابقا أن القوات الأوكرانية، قصفت قرية أورازوفو بذخائر عنقودية من راجمة صواريخ من طراز "جراد" ونجم عن ذلك وقوع أضرار وإصابات.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن قذائف اليورانيوم التي تزود بها الدول الغربية  القوات الأوكرانية، ستجعل أراضيها "غير صالحة للعيش".


سياسيا، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف إن الولايات المتحدة هي التي أثارت صراع عام 2008 بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية، بهدف "عرقلة تنمية روسيا وحل مهامها الجيوسياسية".
وعلق ميدفيديف - في مقابلة مع وكالة تاس الروسية على أحداث أغسطس 2008 في أوسيتيا الجنوبية - "لقد لعبت الولايات المتحدة دورها الدائم، دور المحرض. وهي تلعب هذا الدور بنجاح خاصة عندما يتعلق الأمر ببلدان وقارات أخرى".


وتحتفل أوسيتيا الجنوبية - في 26 أغسطس من كل عام - بالذكرى الـ 15 لاعتراف روسيا باستقلالها. ففي 8 أغسطس 2008، شنت جورجيا هجوما مسلحا خلال الليل على أوسيتيا الجنوبية. وتدخلت روسيا لحماية "المدنيين، الذين حصل العديد منهم على الجنسية الروسية، ووحدة حفظ السلام التابعة لها، والتي كانت متمركزة في المنطقة منذ عام 1992". 
وفي صراع مسلح دام خمسة أيام، فقد أكثر من ألف شخص، بما في ذلك 72 من قوات حفظ السلام الروسية أرواحهم. وفي 26 أغسطس 2008، اعترفت روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وهي منطقة أخرى تتمتع بالحكم الذاتي في جورجيا.

 

الجيش الروسي يوجه ضربة مكثفة لمركز صنع قرار بالجيش الأوكراني

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية ، الخميس الماضي، أن قواتها نفذت الليلة الماضية ضربة ناجحة لمركز صنع قرار تابع للقوات المسلحة الأوكرانية.
وقالت الدفاع الروسية - في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية - "إن القوات المسلحة الروسية نفذت ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من البحر والبر، لمركز صنع قرار في القوات الأوكرانية" ، منوهة بأن الضربة حققت هدفها وأصابت الموقع المستهدف.
وأضافت أن القوات الروسية دمرت أكثر من 6000 طائرة بدون طيار أوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة ، مشيرة إلى أنه تم تحييد مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية على محور خيرسون ، وصد هجوم للقوات الأوكرانية في منطقة بريوتنوي و5 هجمات أخرى في منطقتي رابوتينو وأوسبينوفكا في مقاطعة زابوروجيه ، وصد 5 هجمات للعدو على محور كوبيانسك والقضاء على ما يصل إلى 50 جنديا أوكرانيا.
وأشارت الوزارة إلى أن القوات الأوكرانية خسرت نحو 230 جنديا على محور جنوب دونيتسك إضافة إلى ناقلتي جند مدرعتين و3 مركبات واثنين من المدافع ذاتية الحركة من طراز "غفوزديكا" ، كما تم صد 6 هجمات للعدو على محور دونيتسك ومقتل ما يصل إلى 125 جنديا أوكرانيا هناك وتصفية نحو 80 جنديا أوكرانيا على محور كراسني ليمان ، وصد 3 هجمات شنتها القوات الأوكرانية في أراضي دونيتسك ولوجانسك.
وأوضحت أنه تم تدمير مركز قيادة للقوات الأوكرانية ومحطة رادار ومنصتي إطلاق لمنظومة صواريخ S-300PS المضادة للطائرات في مقاطعة نيكولايف ، كما خسرت القوات الأوكرانية أكثر من 110 جنود و4 دبابات ومدفعا ذاتي الحركة من طراز KRAB بولندي الصنع و4 مدافع من طراز M777 أمريكية الصنع على محور زابوروجيه ، بالإضافة إلى تدمير 4 مستودعات ذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية في خيرسون وخاركوف ودنيبروبيتروفسك، ودونيتسك ، واعتراض أربع قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس وإسقاط 42 طائرة بدون طيار.

عاجل