رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: القوات الأوكرانية أطلقت 9 قذائف عنقودية على دونيتسك

نشر
القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع في روسيا، أن القوات الأوكرانية أطلقت 9 قذائف عنقودية من عيار 155 ملم على مناطق مختلفة من مدينة دونيتسك خلال الساعات الماضية.
وذكرت الوزارة -في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية- أن 3 قذائف ضربت منطقتي كييفيكي وكويبيشيفسكي في المدينة فجرا، ثم استهدفت 6 قذائف أخرى منطقة كييفسكي.. ولم ترد أنباء على الفور عن وقوع ضحايا أو أضرار.
يذكر أن القذائف عيار 155 ملم تستخدمها الأسلحة التي تقدمها الدول الغربية إلى الجيش الأوكراني، ومنها مدافع هاوتزر بعيدة المدى M777 أمريكية الصنع، ومدافع ذاتية الحركةPzH 2000 ألمانية الصنع، وKrab بولندية الصنع وCAESAR فرنسية الصنع.

روسيا والصين تناقشان توريد الحبوب من موسكو إلى بكين


قال نائب مدير قسم الصحافة والإعلام بوزارة الخارجية في دولة روسيا أليكسي زايتسيف، اليوم الأربعاء، إن روسيا والصين تجريان حوارًا نشطًا حول توريد الحبوب من روسيا إلى السوق الصينية.

وقال زايتسيف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "إن هناك حوار نشط يُجرى الآن بشأن توريد منتجات الحبوب الروسية إلى السوق الصينية".

 

التعاون الزراعي منتظم 

وأشار إلى أن قضايا التعاون الزراعي بين روسيا والصين تتم مناقشتها بانتظام في سياق الاتصالات الثنائية بين البلدين على أعلى المستويات، وكذلك عبر منصات متخصصة للتفاعل بين الإدارات المعنية. 
ولفت الدبلوماسي الروسي الانتباه إلى حقيقة أنه في البيانات المشتركة التي أعقبت اجتماعات رؤساء حكومتي روسيا والصين، تم التأكيد مرار وتكرارا على أهمية تعزيز التعاون في مجال الزراعة، وتوسيع وتنويع نطاق منتجات الصادرات الروسية.

 

وأضاف: "نقدم جميع أنواع دعم السياسة الخارجية في نطاق اختصاصنا لتعزيز التعاون مُتبادل المنفعة في هذا المجال".

 

 

اليابان تعلن دخول قائمة صادراتها المحظورة لروسيا حيز التنفيذ

أعلنت السلطات اليابانية أن قائمة عقوباتها الموسعة للصادرات إلى روسيا والتي تغطي حوالي 750 سلعة جديدة، بما في ذلك السيارات المستعملة، دخلت حيز التنفيذ اليوم الأربعاء، بما يتماشى مع العقوبات التي فرضتها مجموعة الدول السبع وسط الحرب في أوكرانيا.

ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن اليابان حظرت بالفعل شحنات السيارات الفاخرة إلى روسيا بقيمة تزيد عن 6 ملايين ين (42000 دولار) لكل منها اعتبارًا من أبريل من العام الماضي.

 

وتغطي الإجراءات الآن بالإضافة إلى ذلك المركبات الجديدة والمستعملة التي تعمل بالبنزين والديزل والتي تتجاوز 1900 سم مكعب في سعة المحرك، المركبات الكهربائية والهجينة، وكذلك إطارات المركبات الكبيرة.

 

حظر السلع المستخدمة عسكريًا

كما تم حظر صادرات السلع الأساسية الأخرى، مثل أشباه الموصلات التي يمكن تحويلها للاستخدام العسكري، والأدوات الآلية والروبوتات، بعد التدخل العسكري الروسي لأوكرانيا منذ أواخر فبراير 2022.

ويزداد الطلب على السيارات اليابانية في روسيا حيث بلغ إجمالي صادرات السيارات المستعملة إلى روسيا في عام 2022 حوالي 200 ألف وحدة، بزيادة حوالي 30 بالمئة عن العام السابق، وفقًا لبيانات وزارة المالية.

 

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية قد قدرت أن الحظر الأخير سيوقف نحو 20 بالمئة مما تم تصديره إلى روسيا في عام 2021 من حيث القيمة.

وتشمل العناصر الأخرى التي أضيفت إلى القائمة السوداء للتصدير معادن مثل الحديد والصلب والألياف التي يمكن استخدامها للحفاظ على الأنشطة الصناعية لروسيا.

 


 

عاجل