رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند تسابق روسيا في الوصول إلى القطب الجنوبي للقمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشرت وكالة الفضاء بدولة الهند مقطعاً مصوراً للقمر التقطته مركبة ‏الفضاء تشاندرايان-3 أثناء اقترابها من قطبه الجنوبي، وهي منطقة لم تُستكشف من ‏قبل ويعتقد أنها تحتوي على جليد مائي وتحاول روسيا الهبوط فيها أولًا.‏

ويظهر المقطع، الذي تم تصويره الخميس الماضي، مباشرة بعد انفصال مركبة الهبوط ‏بالصاروخ عن وحدة الدفع، لقطات مقرّبة لفوهات القمر الطبيعي الوحيد الذي يدور ‏حول الأرض.

‏وذكرت (منظمة أبحاث الفضاء الهندية) على منصة «إكس» في وقت لاحق، "أجرت ‏وحدة الهبوط بنجاح عملية تقليل للدفع خفضت مدارها إلى 113 كيلومترا × 157 ‏كيلومترا".‏

وأطلقت وكالة الفضاء الهندية الصاروخ الذي كان يحمل المركبة الفضائية في 14 ‏يوليو تموز. ومن المقرر أن تحاول المركبة الهبوط على القمر في 23 أغسطس .‏

 

مسار روسيا للوصول إلى القمر

أما روسيا فقد أطلقت في 11 أغسطس آب أول مركبة فضائية للهبوط على سطح ‏القمر منذ 47 عاما. واتخذت مسارا مباشرا أكثر للوصول إلى القطب الجنوبي ‏للقمر حيث اكتشف العلماء جليدا مائيا يمكن استخدامه للحصول على الوقود ‏والأكسجين ومياه الشرب من أجل البعثات القمرية أو لإقامة مستعمرة هناك في ‏المستقبل.‏

والمهمة القمرية الروسية في طريقها لإنزال المركبة لونا-25 في 21 أغسطس، ‏أي قبل يومين من المركبة الفضائية الهندية.‏

 

روسيا تبلغ عن حدوث «وضع غير طبيعي» في مركبة الفضاء «لونا-25»

أفادت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) السبت، بحدوث "وضع غير طبيعي" في مركبة الفضاء الروسية (لونا-25) خلال انتقالها إلى مدار ما قبل الهبوط.

وقالت وكالة الفضاء إن المختصين يحللون الموقف، من دون الخوض في تفاصيل.

ومن المزمع أن تهبط مركبة الفضاء على القطب الجنوبي للقمر الاثنين المقبل.

 

روسيا: أجهزة المركبة «لونا 25» بدأت في نقل البيانات العلمية الأولى للأرض

أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، الاثنين الماضي، أن أجهزة المركبة القمرية (لونا 25) بدأت في العمل ونقل البيانات العلمية الأولى إلى الأرض.
وذكرت الوكالة -في بيان نقلته قناة (روسيا اليوم)- أن المعدات العلمية على متن المركبة طورها معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وتم استخدامها لأول مرة في ظروف الرحلات الفضائية.
وأشارت وكالة الفضاء إلى أن معلومات القياس عن بعد في جميع الأجهزة أظهرت أنها تعمل بشكل طبيعي، مضيفة أن الفريق العلمي للمشروع الفضائي بدأ في معالجة البيانات التي جمعتها المركبة في طريقها إلى القمر، مؤكدة أنه من المقرر أن تهبط (لونا 25) على القمر في 21 من الشهر الحالي.
يشار إلى أن (لونا 25) هي أول مهمة فضائية تطلقها روسيا للهبوط على سطح القمر منذ عام 1976.

وأطلقت روسيا صاروخ "سيوز" يحمل مسبارا إلى القمر الجمعة، وفق ما أظهرت مشاهد حية، في أول مهمة من نوعها لبرنامج الفضاء الروسي لاستكشاف الجرم السماوي منذ خمسين عاما.


 

عاجل