رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تبلغ عن حدوث «وضع غير طبيعي» في مركبة الفضاء «لونا-25»

نشر
لونا 25
لونا 25

أفادت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) السبت، بحدوث "وضع غير طبيعي" في مركبة الفضاء الروسية (لونا-25) خلال انتقالها إلى مدار ما قبل الهبوط.

وقالت وكالة الفضاء إن المختصين يحللون الموقف، من دون الخوض في تفاصيل.

ومن المزمع أن تهبط مركبة الفضاء على القطب الجنوبي للقمر الاثنين المقبل.

روسيا: أجهزة المركبة «لونا 25» بدأت في نقل البيانات العلمية الأولى للأرض


أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، اليوم الاثنين، أن أجهزة المركبة القمرية (لونا 25) بدأت في العمل ونقل البيانات العلمية الأولى إلى الأرض.
وذكرت الوكالة -في بيان نقلته قناة (روسيا اليوم)- أن المعدات العلمية على متن المركبة طورها معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وتم استخدامها لأول مرة في ظروف الرحلات الفضائية.
وأشارت وكالة الفضاء إلى أن معلومات القياس عن بعد في جميع الأجهزة أظهرت أنها تعمل بشكل طبيعي، مضيفة أن الفريق العلمي للمشروع الفضائي بدأ في معالجة البيانات التي جمعتها المركبة في طريقها إلى القمر، مؤكدة أنه من المقرر أن تهبط (لونا 25) على القمر في 21 من الشهر الحالي.
يشار إلى أن (لونا 25) هي أول مهمة فضائية تطلقها روسيا للهبوط على سطح القمر منذ عام 1976.

روسيا تطلق أول مركبة فضائية إلى القمر منذ 50 عامًا.. فيديو


أطلقت روسيا صاروخ "سيوز" يحمل مسبارا إلى القمر الجمعة، وفق ما أظهرت مشاهد حية، في أول مهمة من نوعها لبرنامج الفضاء الروسي لاستكشاف الجرم السماوي منذ خمسين عاما.

روسيا تطلق أول مركبة فضائية إلى القمر

وأقلع الصاروخ الذي يحمل المسبار لونا-25 عند الساعة 02,10 صباحا بتوقيت موسكو (23,10 ت غ الخميس) من قاعدة فوستوشني كوزمودروم، بحسب اللقطات الحية التي بثتها وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

ومن المقرر أن تصل المركبة الفضائية إلى مدار القمر في غضون 5 أيام، وفق وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

 

وذكرت روسكوزموس أن المركبة ستبقى في هذا المدار بين ثلاثة وسبعة أيام لاختيار المكان المناسب قبل الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر.

 

المركبة ستبقى على سطح القمر مدة عام

وقال مصدر في روسكوزموس اتصلت به وكالة فرانس برس إن الوكالة تخطط لهبوط المسبار في حوالي 21 أغسطس.

وأشارت وكالة الفضاء الروسية إلى أن المركبة التي ستبقى على سطح القمر مدة عام، ستكون مهمتها "أخذ (عينات) وتحليل التربة"، وكذلك "إجراء أبحاث علمية طويلة المدى".

 

وهذه المهمة هي الأولى لبرنامج القمر الروسي الجديد الذي ينطلق بعدما حُرمت روسكوزموس من شراكتها مع الغرب وفي حين تسعى موسكو إلى تطوير التعاون الفضائي مع الصين.

إطلاق مركبة لونا-25 أول مهمة روسية إلى القمر منذ عام 1976

ويعد إطلاق مركبة لونا-25 أول مهمة روسية إلى القمر منذ عام 1976، عندما كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية رائدا في استكشاف الفضاء.

ووعد الرئيس فلاديمير بوتين بمواصلة برنامج الفضاء الروسي على الرغم من العقوبات الغربية، مستذكرًا أن الاتحاد السوفييتي أرسل أول رجل إلى الفضاء في عام 1961، وسط تصاعد التوتر بين الشرق والغرب.

 

عاجل