رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الهند يشيد بتطور العلاقات مع مصر

نشر
سفير الهند بالقاهرة
سفير الهند بالقاهرة

أشاد سفير الهند بالقاهرة اجيت جوبتيه، اليوم الثلاثاء، بتطور العلاقات الثنائية بين بلاده ومصر، وخاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيودلهي، في يناير الماضي، والتي أعقبها زيارة وزيري الخارجية والدفاع الهندي، وكذلك اتفاق رفع مستوى العلاقات بين البلدين الشراكة الاستراتيجية، الذي تم توقيعه خلال زيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير، اليوم، خلال الاحتفال، الذي أقامته السفارة؛ بمناسبة عيد الاستقلال السابع والسبعين للهند.


ووصف العلاقات بين مصر والهند بأنها "قوية".. لافتا إلى أن الدولتين ترتبطان بعلاقات استراتيجية، ويشهد التعاون تطورا خاصة في المجال الاقتصادي والتعاون والعسكري بين البلدين.


وأشار إلى أن هناك العديد من الشركات الهندية التي ترغب في الاستثمار بمصر، وإقامة مشروعات مشتركة خاصة في مجال الكيماويات وصناعة السيارات.

الذكرى 77 لاستقلال الهند

وأضاف سفير الهند "أننا نحتفل اليوم بالذكرى 77 لاستقلال الهند، التي تتمتع باقتصاد جيد، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالميا، متوقعا أن تصبح بلاده خلال 7 أو 8 من أكبر الدول في العالم اقتصاديا".. مشيرا إلى أن بلاده تعد رائدة في عدة مجالات مثل الفضاء.

وكان قد استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أجيت جوبيتيه سفير الهند بالقاهرة وS.N.Subrahmanyan الرئيس التنفيذى والمدير العام لشركة L&T الهندية والوفد المرافق لهما ، وذلك لبحث ودعم سبل وتعزيز التعاون، في مايو الماضي.

وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين مرحباً بالتعاون مع الشركات الهندية موضحاً أنها شريك موثوق به ولها خبرات كبيرة في كافة مشروعات الكهرباء.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر وايضا في مجال التدريب.

واستعرض الدكتور شاكر الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها مؤكداً على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات .

أكد الوزير على اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة،

عاجل