رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سبيس إكس» تطلق أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية إلى الفضاء

نشر
صاروخ «فالكون هيفي»
صاروخ «فالكون هيفي» التابع لشركة «سبيس إكس»

انطلق أقوى صاروخ تشغيلي تابع لشركة «سبيس إكس»، التابعة للملياردير إيلون ماسك، بنجاح حاملًا «جوبيتر 3»، أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية في العالم إلى مدار مرتفع فوق الأرض.

 

وأقلع صاروخ «فالكون هيفي» بحمولته الضخمة، أمس الجمعة، من منصة إطلاق الشركة في مركز «كنيدي للفضاء» التابع لوكالة «ناسا» في فلوريدا. ووُضِع الصاروخ القمر الصناعي «جوبيتر 3» في المدار بعد نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة من إقلاعه.

قمر بحجم حافلة للاتصالات التجارية


يزن القمر الصناعي «جوبيتر 3» أكثر من 9 أطنان مترية وهو في حجم الحافلة تقريبًا، وسيوفر اتصالاً لاسلكياً بالإنترنت عبر الأمريكتين. وستشغّله «هيوز نتوورك سيستمز» (Hughes Network Systems)، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية "إيكو ستار" (EchoStar).

 

وقررت شركة «سبيس إكس» برئاسة رجل الأعمال الكندي إيلون ماسك، عدم استعادة الجزء المركزي لصاروخ «فالكون هيفي»، للتأكد من أنَّ لديها وقودًا كافيًا لنقل الشحنة الضخمة إلى مدارها المقصود. ومع ذلك؛ نجح المعززان الجانبيان للصاروخ في الوصول إلى منصات الهبوط المزدوجة لـ"سبيس إكس" في فلوريدا. وكان المعززان قد شاركا في مهمتين سابقتين للصاروخ "فالكون هيفي".

 

وكانت هذه هي ثالث مهمة يقوم بها «فالكون هيفي» في 2023 ورقم 51 لـ«سبيس إكس» إلى المدار هذا العام. وقبل يومٍ واحد فقط؛ أطلقت شركة «سبيس إكس» صاروخ «فالكون 9» من منصة إطلاق أخرى تابعة لها في فلوريدا، حاملاً مجموعة جديدة من أقمار ستارلينك للإنترنت.

 

إيلون ماسك ينفي استثمار السعودية والإمارات في «سبيس إكس» لصناعة الصواريخ

 

نفى الملياردير إيلون ماسك التقرير التي كشفت تخطيط شركتين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للاستثمار في شركته لصناعة الصواريخ «سبيس إكس» (SpaceX).

وقال ماسك، إن ذلك «ليس صحيحًا»، في رد عبر حسابه على موقع «تويتر» عل منشور لموقع (TESLARATI) يتتبع نشاطات الملياردير، حسب ما أورد «الشرق بلومبرج».

 

كانت مجلة "إنفورميشن" قد نشرت، الخميس الماضي، تقريرًا قال إن شركة تابعة للصندوق السيادي السعودي وأخرى من الإمارات العربية المتحدة تخططان للاستثمار في جولة تمويل بمليارات الدولارات لشركة «سبيس إكس».

 

عاجل