رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بوينج» تخطط لإطلاق «ستارلاينر» إلى الفضاء في مارس المقبل

نشر
بوينغ تخطط لإطلاق
"بوينغ" تخطط لإطلاق "ستارلاينر" إلى الفضاء في مارس المقبل

تخطط شركة "بوينغ" إلى جعل كبسولتها "ستارلاينر" (Starliner) جاهزة لرحلتها الأولى إلى محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رواد فضاء في شهر مارس المقبل، بعد تأجيل الإطلاق لفترة طويلة منذ حصولها على موافقة "ناسا".

يتوقف هدف "بوينغ" على اختبار تحقيق هبوط ناجح من ارتفاعات عالية، والمقرر إجراؤه في شهر نوفمبر، وفقاً لما صرح به متحدث باسم الشركة لبلومبرغ نيوز، إضافة إلى طمأنة المخاوف المتعلقة بالنواحي الفنية والسلامة سواء على المستوى الداخلي للشركة أو على مستوى وكالة ناسا.

واجهت "ستارلاينر" مستقبلاً غير مؤكد، حيث أجل مسؤولو "ناسا" و"بوينغ" في يونيو إطلاقها إلى أجل غير مسمى. وأدت التأخيرات المتكررة إلى زيادة الضغط على "بوينغ"، حيث تم كشف النقاب عن مصاريف محاسبية جديدة بقيمة 257 مليون دولار في 26 يوليو، ما رفع إجمالي التكلفة إلى أكثر من 1.4 مليار دولار.

من المقرر أن تقدم "بوينغ" ووكالة ناسا تحديثاً بشأن اختبار رحلة مأهولة لـ"ستارلاينر" في الساعة 2 ظهراً بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة اليوم الإثنين.

أثارت التأجيلات أيضاً مخاوف بشأن هدف "ناسا" المتمثل في تحقيق رحلات متعددة إلى محطة الفضاء الدولية. وكانت مركبة الفضاء "كرو دراغون" (Crew Dragon) التابعة لشركة "سبيس إكس" (SpaceX) نجحت في نقل روادها الأوائل ضمن برنامج رحلة تجارية إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2020، كما أطلقت رحلات إلى المحطة الفضائية عدة مرات منذ ذلك الحين. ومن المقرر أن تبدأ رحلة "سبيس إكس" القادمة إلى محطة الفضاء الدولية في 25 أغسطس.

نجاح الرحلة التجريبية المأهولة من شأنه أن يمهد الطريق لـ"ستارلاينر" لنقل البضائع ورواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، لكن استعدادها للطيران لا يعني بالضرورة أن موعد الإطلاق سيكون متاحاً.

اتهام "بوينغ" بسرقة تكنولوجيا "ويلسون أيروسبيس" لبراغي الصواريخ

قال المتحدث باسم الشركة إن "بوينغ" تهدف إلى أن تكون جاهزة للإطلاق في أواخر الربع الأول من العام المقبل، وستعمل مع "ناسا" لتحديد الموعد المستهدف. فيما رفض ممثل الوكالة التعليق قبل المؤتمر الصحفي المقرر اليوم الإثنين.

حل مشاكل تتعلق بالسلامة
خلال مؤتمرها الصحفي في يونيو، قالت وكالة ناسا وبوينغ إنهما اكتشفتا مشكلتين جديدتين في "ستارلاينر"، بما في ذلك مشكلات متعلقة بمظلات المركبة والشريط القابل للاشتعال الذي يغطي أسلاك الأحزمة.

تقول "بوينغ" إن هبوط الكبسولة من ارتفاعات عالية في نوفمبر سيختبر ترقيات المظلات التي يعتقد المهندسون أنها تحل المخاطر المحتملة للسلامة والتي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق. وقالت الشركة إن الترقيات تشمل وصلة نسيج معدلة بهامش أمان محسّن وألياف عالية القوة.

تحاول "بوينغ" حل مشكلة الاشتعال عن طريق إزالة الشريط الأكليكي في بعض أجزاء من "ستارلاينر"، أو نقله وتغطيته في مكان آخر. ويمكن أن يخفف ذلك من مخاطر الحريق لأن غراء الشريط اللاصق القابل للاشتعال، يحتاج إلى أكسجين ليشتعل.

يقول خبراء الفضاء إنه لكي يتم إطلاق "ستارلاينر"، فإن عمل "بوينغ" يجب أن يكتمل وتتم الموافقة عليه بالتوازي مع العديد من المعايير الأخرى المتعلقة بالاستعداد للسفر إلى الفضاء، والتي يمكن أن يؤدي أي منها إلى تغيير الجدول الزمني.

تأتي ترقيات "ستارلاينر" في الوقت الذي يكافح فيه قسم الدفاع والفضاء في "بوينغ" مشاكل في توفير العمالة ونقص قطع الغيار والتضخم، وخصوصاً في العقود ذات الأسعار الثابتة التي فازت بها العقد الماضي مع عروض كانت قرب مستوى التعادل.

أثارت التأخيرات المتكررة لإطلاق "ستارلاينر" وتجاوز التكاليف تساؤلات حول ما إذا كانت "بوينغ" قد تلغي البرنامج برمته، وهو أمر رفضه التنفيذيون مراراً وتكراراً.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ"، ديف كالهون، للمحللين في مكالمة مرتبطة بالإعلان عن الأرباح في 26 يوليو "نحن نعطي الأولوية للسلامة، وسنأخذ أي وقت مطلوب"، مضيفاً "نحن واثقون من هذا الفريق ونلتزم بإتمام العمل بالشكل الصحيح".

عاجل