رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: مقتل وإصابة 8 أشخاص في قصف روسي استهدف خيرسون

نشر
خيرسون
خيرسون

أكد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خيرسون التابع لـ أوكرانيا ، أولكسندر بروكودين، مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين؛ جراء قصف روسي استهدف منطقة خيرسون.
وقال بروكودين -في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم الخميس- "شن الجيش الروسي، خلال اليوم الأخير، 78 غارة على منطقة خيرسون".
وأضاف: خلال اليوم الماضي شنت القوات الروسية "78 غارة، حيث أطلقت 422 قذيفة هاون ومدفعية ودبابات وأنظمة إطلاق متعددة وطائرات بدون طيار" ، مشيرا إلى أن الجيش الروسي قصف الأحياء السكنية للمناطق المأهولة ومباني مؤسسة تعليمية ومؤسسة رعاية صحية في مدينة خيرسون.
 

أوكرانيا ترفض دخول محادثات مع روسيا لتجديد عقد عبور الغاز

قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، الأربعاء، إن أوكرانيا لن تدخل محادثات مع روسيا بشأن تجديد عقد عبور الغاز الروسي في أراضيها الذي من المقرر أن ينتهي في العام المقبل.

وأبلغ جالوشينكو الخدمة الأوكرانية لإذاعة "صوت أمريكا"، قائلاً: "لن نكون طرفا في المحادثات مع الروس بكل تأكيد، هذا واضح بالقطع".

وقالت روسيا إنها ستدرس تمديد العقد الذي يسمح لها بإرسال الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، لما بعد 2024 إذا كان الاتحاد الأوروبي الذي تعهد بوقف الاعتماد على الغاز الروسي كلية بحلول 2027، لا يزال بحاجة لإمدادات الغاز.

وقال جالوشينكو إن ثمة احتمالات كبيرة ألا يكون هناك أي طلب على الغاز الروسي في الدول الأوروبية.

 

ونقلت إذاعة "صوت أميركا" عنه قوله "سنرى العام المقبل إن كان بمقدور أوروبا الاستمرار بدون الغاز الروسي على الإطلاق".

وأضاف الوزير: "أرى أن كل الظروف مواتية لحدوث ذلك".

 

أوكرانيا: لا أمل في استخدام مقاتلات «F-16» العام الجاري 


قال يوري إهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية للتلفزيون المحلي في وقت متأخر، الأربعاء، إن أوكرانيا لن تتمكن من استخدام طائرات F-16 المقاتلة أمريكية الصنع خلال فصلي الخريف أو الشتاء المقبلين.

 

وأضاف إهنات في بث مشترك لعدة قنوات أوكرانية: "من الواضح بالفعل أننا لن نتمكن من الدفاع عن أوكرانيا باستخدام مقاتلات F-16 خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين".


وتابع إهنات: "كانت لدينا آمال كبيرة لهذه الطائرة، أن تصبح جزءا من منظومة دفاعنا الجوي، وأن تحمينا من إرهاب الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية".

وكثيراً ما طلبت أوكرانيا من حلفائها الغربيين إمدادها بمقاتلات F-16، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ذلك سيكون مؤشراً على أن الغزو الروسي سينتهي بالهزيمة.

 


ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي، على برامج تدريب للطيارين الأوكرانيين على مقاتلات F-16، لكن لم يُعلن موعد لتوريد الطائرات حتى الآن.

 

أوكرانيا: مسيرات روسية تتجه إلى ميناء إسماعيل لصادرات الحبوب 

 

قال سلاح الجو الأوكراني الثلاثاء، إن مجموعة كبيرة من الطائرات المسيرة التابعة للجيش الروسي دخلت المجال الجوي لمصب نهر الدانوب واتجهت نحو ميناء إسماعيل النهري قرب الحدود مع رومانيا.

وأدى هجوم روسي على ميناء إسماعيل، الذي يستخدم لتصدير الحبوب، إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية في أوائل أغسطس

 

روسيا تعلن إسقاط 3 مسيّرات أوكرانية فوق إقليم كالوجا شمال موسكو


 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، تدمير 3 طائرات مسيّرة أوكرانية فوق منطقة كالوجا، والتي تبعد نحو 190 كيلومتراً شمال العاصمة موسكو.

وأضافت الوزارة أنه لم تقع إصابات أو أضرار في محاولة الهجوم التي وقعت في نحو الساعة الخامسة صباحاً بتوقيت موسكو (02 صباحاً بتوقيت جرينتش).

وتحد كالوجا منطقة موسكو من الشمال.

 

 

عاجل