رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ دمياط تناقش مخطط مشروع إنشاء مجمع متكامل لمعالجة المخلفات الصلبة بفارسكور

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، اجتماعًا اليوم مع الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية للتطوير المؤسسي ودعم السياسات، واللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة وعدد من ممثلي الهيئة العربية للتصنيع.

وجاء ذلك الاجتماع لمناقشة المخطط العام لمشروع إنشاء المجمع المتكامل للمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة  بفارسكور بتمويل من وزارة التنمية المحلية.

وتناول الاجتماع استعراض نتائج الدراسات التي تم اعدادها للمشروع فيما يتعلق بالدراسة الخاصة بالتربة والموقع وكذلك دراسات الجدوى الاقتصادية والفرص الاستثمارية وأيضًا تقييم الأثر البيئي والاجتماعي.

آلية العمل بالمشروع 

كما ناقشت محافظ دمياط آلية العمل بالمشروع لتحقيق المعالجة المتكامل لتحويل المخلفات إلى طاقة بصورها المختلفة، وذلك من خلال منظومة تكنولوجية متكاملة تتضمن مدفن صحي للتخلص من المخلفات الخطرة، ووحدات تدوير المخلفات بأنواعها ووحدة لإنتاج الغاز وأخرى لإنتاج الطاقة. 

فيما وقد أكدت الدكتورة منال عوض، حرص محافظة دمياط على وضع استراتيجية محددة لتطوير منظومة إدارة المخالفات من خلال تعزيز رؤى العمل بأفضل الممارسات طويلة المدى، وإزالة أي تراكمات للمخالفات، للحفاظ على البيئة وسلامة وصحة المواطنين، مؤكدة أيضًا سعي المحافظة الدائم على إعداد دراسات بالتعاون مع  وزارتي التنمية المحلية والبيئة تتناسب مع طبيعة الموقع.

ويأتي سعي محافظة دمياط على ذلك في إطار مواجهة أي تحديات تواجه عملية تنفيذ منظومة متكاملة للتخلص الآمن من المخلفات تتوافق مع المعايير البيئية، مشيرة إلى أنه سيتم وضع خطة وجدول زمني للتنفيذ وإنشاء سور وسياج شجر بمحيط المجمع ودراسة بيئية متكاملة. 

 

تداول 46 سفينة حاويات وبضائع عامة بميناء دمياط

أعلنت هيئة ميناء دمياط أنه تم تداول 46 سفينة حاويات وبضائع عامة، و5 آلاف و130 شاحنة بالميناء، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط، في بيان اليوم الأربعاء، إلى مغادرة 3 قطارات بحمولة إجمالية 3 آلاف و899 طن قمح للميناء إلى صوامع (كوم أبو راضي، الفيوم)، بالإضافة إلى قطار بعد أن فرغ 25 حاوية 40 قدما قادم من الإسكندرية.

وأضاف أن رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء وصل إلى 152 ألفا و952 طنا، وبمخازن القطاع الخاص 111 ألفا و687 طنًا.

ولفت إلى أن حركة الصادر من الحاويات بلغت 538 حاوية مكافئة، والواردة 701 حاوية مكافئة، بينما بلغت حاويات الترانزيت 5 آلاف و524 حاوية مكافئة.

وأوضح أن الصادرات بلغت 35 ألفا و158 طنا، بينما شملت الواردات 45 ألفا و677 طنا من البضائع من بينها 9 آلاف و384 طن قمح، 17 ألف طن ذرة، 5 آلاف و669 طن حديد و4 آلاف و 745 طن زيت طعام.

عاجل