رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لترشيد الكهرباء.. اليوم بدء تطبيق قرار العمل من المنزل للجهات الحكومية

نشر
مدبولي
مدبولي

بهدف ترشيد الكهرباء، يبدأ اعتبارا من اليوم الأحد عمل موظفي الوزارات والمصالح والجهات الحكومية على مدار الشهر من المنزل وذلك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء بأنه اعتباراً من السادس من أغسطس ، سيكون عمل الموظفين يوم الأحد من كل أسبوع على مدار شهر أغسطس، في المصالح الحكومية والمباني الخدمية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين، من المنزل بنظام "الأونلاين".

الأحد من كل أسبوع.. تطبيق قرار العمل من المنزل للوزارات والمصالح والجهات الحكومية
ويستهدف هذا الإجراء تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء والأحمال، وعدم تشغيل المباني العامة ليوم زائد من أيام الأسبوع طوال شهر أغسطس، وسيكون تنفيذها طبقاً لما يراه كل وزير أو مسؤول معني، لكون بعض المباني لا يمكن أن تعمل بنظام الأون لاين طوال اليوم.

 

 

تخفيف الأحمال 


وكان رئيس مجلس الوزراء أكد على أن الأزمة الحالية لتخفيف أحمال الكهرباء مرتبطة بشكل مباشر بدرجات حرارة غير مسبوقة في هذا التوقيت، ولا سبيل لتجاوز هذه الأزمة سوى بأن نتحرك جميعاً من أجل ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، لتقليل فترات انقطاع التيار الكهربائي.


وأعلنت الدولة عن اتخاذ عدد من الإجراءات في هذا الصدد ،ومنها توجيه الجهات بتحقيق المزيد من الترشيد في الإنارة العامة لكافة المقار العامة التي تتولى الدولة مسئوليتها، مثل إنارة الشوارع، والمباني الحكومية، والمباني الخدمية، وفق خطة تم التوافق عليها.

 


كما سيتم تشغيل أجهزة التكييف عند 25 درجة، ليس أقل من ذلك، من أجل استهلاك الكهرباء بأقل كمية مُمكنة.

 

تخفيف الأحمال في الملاعب


كما تم التوجيه لوزير الشباب والرياضة بأن تُلعب المباريات قبل المغرب مباشرة، حتى يمكن تقليل استهلاك الكهرباء في المنشآت الرياضية والاستادات والصالات المغلقة.


وسيتم أيضا استيراد شحنات إضافية من المازوت والذى يبلغ قيمة ما يتم استيراده حتى نهاية شهر أغسطس، ما بين 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي، كشحنات إضافية، لتحقيق التوازن في الشبكة الكهربائية، والتعامل مع تزايد الاستهلاك.

 


وأعلنت الحكومة ، خلال الأسبوع الماضي ، بالتعاون مع وزارتي الكهرباء والبترول عن جداول التوقيتات على مستوى الجمهورية في جميع المناطق التي سيتم تخفيف الأحمال بها، حتى يمكن لكل مواطن يقطن بأي حي أو مدينة، أو محافظة أن يتعرف على الفترة الزمنية التي سيتم انقطاع التيار الكهربائي خلالها.


كما تعمل لجنة إدارة الأزمات التابعة لمجلس الوزراء والتى تضم في عضويتها ممثلين لعدد من الوزارات والجهات المعنية بمتابعة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية، و تنفيذ الإجراءات التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في إطار التعامل مع ملف تخفيف أحمال الكهرباء.
ويتم إعداد تقرير يومي من اللجنة بشأن متابعة تنفيذ الخطة وتوجيه الجهات باتخاذ الإجراءات اللازمة .

رئيس الوزراء يناشد شركات القطاع الخاص بعمل موظفيهم من المنزل يوم الأحد خلال أغسطس

ناشد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء القطاع الخاص والشركات بعمل موظفيهم من المنزل كل يوم أحد خلال شهر أغسطس المقبل.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي إن هناك خطة عامة من الحكومة لتخفيف الأزمة وهي عمل موظفي الحكومة من المنزل كل يوم أحد بداية من الأسبوع المقبل على مدار شهر أغسطس، بجانب خطة عامة لترشيد استهلاك الكهرباء في المؤسسات الحكومية، واستيراد المازوت الأيام القادمة لعمل توزان في شبكة الكهرباء.

وأضاف أن شهر أغسطس أيضا سيكون به درجات حرارة غير مسبوقة ، موضحا أنه لا يوجد نقص فى الغاز ولا يوجد أزمة فى حقل ظهر، فإنتاج الغاز الطبيعي بنفس الكميات ونوقف تصدير الغاز فى أشهر الصيف ونصدره فى فصول الشتاء والربيع والخريف.

 

عاجل