رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند.. سقوط 3 واحتراق منازل في أعمال عنف جديدة بـ مانيبور

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مسؤولون بالشرطة في الهند في وقت متأخر الجمعة، إن 3 أشخاص لقوا حتفهم وأُحرقت منازل في أحداث عنف جديدة بولاية مانيبور شمال شرقي البلاد مع استمرار أعمال العنف والقتل المتفرقة.

وذكر متحدث باسم الشرطة أن الأشخاص الثلاثة الذين قُتلوا مساء الخميس ينتمون إلى عرقية ميتي في منطقة بيشنوبور بالولاية.

واندلعت أحداث العنف المستمرة منذ شهور في الثالث من مايو بعدما أصدرت محكمة أمراً للولاية بالنظر في توسيع امتيازات اقتصادية خاصة وزيادة الحصص في الوظائف الحكومية والمؤسسات التعليمية لأفراد عرقية ميتي التي تمثل الأغلبية، وهي منافع مخصصة حتى الآن لأفراد قبيلة كوكي.

ولقي أكثر من 180 شخصاً حتفهم وفر آلاف من منازلهم منذ اندلاع العنف في مانيبور التي يقطنها 3.2 مليون وتقع على الحدود مع ميانمار.

 

 

الولايات المتحدة تعرب عن أسفها على أعمال عنف عرقية بالهند

 

 

 

عبر سفير الولايات المتحدة في نيودلهي عن أسفه بشأن أعمال عنف عرقية وقعت في ولاية مانيبور بشمال شرقي الهند، الخميس، لكنه قال إن الأمر شأن هندي، وإن واشنطن مستعدة للمساعدة إذا طلبت نيودلهي ذلك.

ولقي نحو 120 شخصاً حتفهم في اشتباكات بين أفراد من قبائل كوكي، التي تعيش في التلال وتتمتع بمزايا اقتصادية وحصص في الوظائف الحكومية والتعليم، وجماعة ميتى العرقية، التي تهيمن على أراضي سهلية أكثر رخاء.

 

 

وتسببت أعمال العنف في نزوح 40 ألفاً على مدى الشهرين الأخيرين، وتنشر الحكومة الاتحادية قوات أمن إضافية في المنطقة.

وقال السفير الأمريكي في نيودلهي إريك جارسيتي للصحافيين في مدينة كولكاتا بشرق الهند: "ليس من الضروري أن تكون هندياً لتهتم عندما يتعرض أطفال أو أفراد للقتل في عنف من هذا النوع". وأضاف: "تم إحراز الكثير من التقدم في ولايات الشمال الشرقي.. نحن مستعدون وقادرون على المساعدة إذا طلب منا ذلك لكننا نعلم أن هذا الأمر شأن هندي".

وتابع: "يمكننا أن نقدم المزيد من التعاون والمزيد من المشاريع والمزيد من الاستثمار، إذا أمكن تحقيق هذا السلام".

 

 

ونشبت أعمال العنف في مانيبور بعد أن اقترحت محكمة في فبراير أن تشمل المزايا الخاصة التي تتمتع بها الكوكي، التي يشكل 16 بالمئة من سكان الولاية، أفراد ميتي أيضاً، وهم يشكلون الأغلبية هناك.

 

مصرع وإصابة 3 أشخاص في انهيار سقف مكان عبادة بالهند
 

لقي شخص واحد حتفه فيما أصيب اثنان آخران إثر انهيار سقف أحد أماكن العبادة في مقاطعة "سيرمور" بولاية "هيماتشال براديش" الهندية.
 

وذكرت قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم الجمعة أنه تم نقل المصابين إلى أحد المستشفيات القريبة من أجل تلقي العلاج، مشيرة إلى أن قوات الشرطة هرعت إلى مكان الحادث.

ولم تشر القناة إلى المزيد من التفاصيل حول أسباب وملابسات هذا الحادث.

 

عاجل