رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا: القبض على 100 شخص إثر أعمال عنف في البلاد

نشر
أعمال عنف في فرنسا
أعمال عنف في فرنسا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين- عبر تويتر- أنه تم القبض على ما لا يقل عن 100 شخص في فرنسا، مساء أمس الخميس، في الوقت الذي شهدت فيه عدة مدن في البلاد الليلة أعمال عنف على خلفية مقتل شاب برصاص ضابط شرطة.

فرنسا تلقي القبض على 100 شخص

وكتب وزير الداخلية تغريدة على حسابه الشخصي تويتر: "ندعم ضباط الشرطة والدرك ورجال الإطفاء الذين يقومون بعمل شجاع".

واندلعت أعمال عنف في عدة مدن فرنسية واشتعلت النيران في المقاطعات الثلاث "أو دو سين" و"سان سين دوني " و"فال دو مارن". وتواصل فرق إطفاء العاصمة الفرنسية باريس إخماد الحرائق، وذلك بعد يومين من وفاة الشاب نائل برصاص شرطي أثناء نقطة تفتيش في نانتير.

توجيه تهمة القتل العمد إلى الشرطي الذي قتل قاصرا بالرصاص

وقد أعلنت النيابة العامة الفرنسية، توجيه تهمة القتل العمد إلى الشرطي الذي قتل قاصرا بالرصاص قرب باريس ووضعه قيد التوقيف الاحتياطي. وتعليقا على الحادث، كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن مقتل الشاب "لا يمكن تفسيره... وغير مبرر"، كما ندد بـ"مشاهد عنف.. لا يمكن تبريرها" في الأحياء الفرنسية ضد "المؤسسات والجمهورية".

وقالت النيابة -في بيان- إن "الشرطي المشار إليه في إطار تحقيق قضائي حول جريمة قتل متعمدة وجهت إليه هذه التهمة ووضع قيد التوقيف الاحتياطي".

اندلاع أعمال عنف على مدى ليلتين

وتسبب مقتل الشاب في اشتعال أعمال عنف على مدى ليلتين في أنحاء فرنسا، الأمر الذي دفع الرئيس إيمانويل ماكرون لعقد اجتماع أزمة مع كبار وزراء الحكومة.

وإضافة إلى نانتير، امتدت أعمال الشغب ليلا إلى مناطق أخرى في ضواحي باريس. وأُضرمت نيران في مبنى ملحق بمقر بلدية مانت-لا-جولي في مقاطعة إفلين المجاورة. 

أزمة مقتل الشاب نائل

وقُتل الشاب نائل م. في نانتير، الثلاثاء الماضي، من مسافة قريبة خلال عملية تدقيق مروري.

وبررت الشرطة الفرنسية الواقعة بأن الشاب كان يقود بسرعة كبيرة في ممر الحافلات ورفض التوقف عند الإشارة الحمراء، وفق المدعي العام، وفق "العربية. نت".

وأمس الخميس، وجهت النيابة تهمة القتل العمد للشرطي الذي أطلق النار مع وضعه قيد التوقيف الاحتياطي، معتبرة أن الشروط القانونية لاستخدام السلاح لم تتحقق.

وعبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أول أمس الأربعاء، عن تأثره غداة مقتل الفتى، فيما دعت الحكومة إلى الهدوء بعد ليلة من التوتر في ضواحي باريس استمرت إلى يوم أمس الخميس.

عاجل