رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند تطلق هاتفا جديدا بسعر 12 دولارا

نشر
مجموعة الملياردير
مجموعة الملياردير موكيش أمباني

أعلنت مجموعة الملياردير موكيش أمباني، أمس الإثنين، عن هاتف مدعوم بالإنترنت بسعر حده الأدنى 999 روبية (12 دولاراً) إذ يسعى التكتل الذي يضم شركات من قطاعات النفط إلى التجزئة لجذب المزيد من مستخدمي الهواتف ذوي الميزانية المحدودة من منافسيه وإلى منتجاته الاستهلاكية المتزايدة.

ستطلق شركة "ريلاينس جيو إنفوكوم"، شركة الاتصالات اللاسلكية الأهم في الهند، اختبارات تجريبية لأول مليون هاتف من طراز "جيو بهارات" (Jio Bharat) اعتباراً من 7 يوليو، وفق بيان عن وحدة الاتصالات في شركة "ريلاينس إندستريز".

"ريلاينس" تعتزم فصل وإدراج "جيو فايننشال" في أكتوبر

ستوفر الهواتف، التي تعد بين الأرخص في الهند، مكالمات صوتية غير محدودة و14 جيجابايت من البيانات مقابل 123 روبية في الشهر يمكن للجهاز أيضاً بث مقاطع الفيديو من "جيو سينما" (JioCinema) التابعة للتكتل وإجراء مدفوعات.

سوق جديدة تتغير قواعدها

يعد إطلاق هاتف رخيص مدعوم بالإنترنت خطوة أخرى تقلب قواعد السوق من قبل أمباني، الذي تبنى استراتيجية مماثلة عندما دخل مجال تجارة التجزئة في عام 2006 والاتصالات في عام 2016، مما أدى إلى ضغط المنافسة حتى برزت "ريلاينس" كشركة رائدة في كلا القطاعين.

قال أكاش أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس جيو"، في البيان إن هناك 250 مليون مستخدم للهاتف المحمول في الهند ما يزالون "عالقين" في عصر الجيل الثاني "2G"، وغير قادرين على الاستفادة من الميزات الأساسية للإنترنت في وقت يعتمد فيه العالم تكنولوجيا الجيل الخامس "5G"، أيضاً، يتوقع أن يعطي الهاتف دفعة لخطط "ريلاينس" للدخول في عالم الترفيه عبر خدمة البث.

طرح شبكة الجيل الخامس

تخطط "ريلاينس جيو" لاستثمار 25 مليار دولار لطرح خدمات الجيل الخامس في جميع أنحاء الهند بحلول ديسمبر 2023.

مكاسب "ريلاينس" الهندية تفوق التوقعات بتحقيق 19% الربع الماضي

يقل تسعير هاتف "جيو" الجديد 20% عن متوسط سعر البيع المقدر للهواتف ذات الخاصيات المميزة في الهند، وفق محللي الأسهم أكشات أغاروال وأنكور بانت من شركة "جيفريز الهند".

يقدر المحللان أن تغري الهواتف الأرخص ما يصل إلى 22 مليون مستخدم للأجهزة من ذوي الميزانية المحدودة، وقد يتسبب ذلك في خسارة شركة الاتصالات اللاسلكية "بهارتي إيرتل" (Bharti Airtel)، ثاني أكبر شركة في البلاد، 11 مليون مشترك سنوياً.

هبطت أسهم "بهارتي" 2.9% في التداولات المبكرة اليوم الثلاثاء، مسجلة أكبر خسائر في جلسة منذ 1 يونيو.

عاجل