رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس البرازيلي يدعم انضمام السعودية والإمارات إلى «بريكس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعم الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، انضمام الأرجنتين والسعودية والإمارات لـ"بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

 

وفي اجتماع مع وسائل الإعلام الأجنبية قال الرئيس البرازيلي: "أعتبر أنه من المهم للغاية أن تنضم السعودية والإمارات، إذا أرادتا ذلك، والأرجنتين إلى "بريكس"، بحسب روسيا اليوم.

وكان وزير الخارجية البوليفي، روجيليو مايتا، أعلن أن الرئيس، لويس آرس، عبر عن رغبة بلاده في الانضمام إلى مجموعة "بريكس" رسميا.

قمة بريكس

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد أن وجوده في البلاد أكثر أهمية من حضوره قمة "بريكس" التي ستعقد في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا من 22 إلى 24 أغسطس المقبل.


وقال بوتين - وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية ،السبت - "لا أعتقد أن حضوري قمة "بريكس" أكثر أهمية من وجودي هنا في روسيا الآن".


وأضاف: "أنا على اتصال مع جميع زملائي - في إشارة إلى الرئيس الصيني، ورئيس وزراء الهند - وقد التقينا مرتين مع رئيس جنوب إفريقيا، وعلى اتصال مع الرئيس البرازيلي لولا".


وفي سياق آخر، قال بوتين إن "الغرب لا يقوم إلا بالثرثرة، وغسيل الأدمغة للجميع، وبذكائهم المعتاد، يقومون بإلقاء اللوم على روسيا الاتحادية في أخطائهم".


وأوضح أن جذور المشاكل الاقتصادية للغرب تكمن في أخطائهم "التي كرروها كثيرا على مدى عقود، بناء على بعض الاعتبارات السياسية المحلية الانتهازية".


وتابع "وهنا كانت عملية عسكرية خاصة، ومن المناسب جدا إلقاء اللوم بأخطائهم علينا، فهم يفعلون ذلك بذكائهم المعتاد، يتحدثون فقط كل شيء في وضع مناسب للغاية".
 

وكان أنيل سوكلال سفير جنوب إفريقيا لدى مجموعة "بريكس" (BRICS) قال  إن أكثر من 40 دولة أبدت رغبتها في الانضمام إلى تكتل الاقتصادات النامية الكبرى، في حين تسعى للتوسع لتنمية نفوذها السياسي.

شكلت البرازيل وروسيا والهند والصين "بريكس" في عام 2009، وانضمت جنوب إفريقيا في عام 2010 وهي العضو الإضافي الوحيد الذي تم قبوله حتى الآن.

أوضح سوكلال، أن جنوب إفريقيا اقترحت إجراء مزيد من التوسع في عام 2018 وبدأت المناقشات بجدية العام الماضي.

قال سوكلال للصحفيين في جوهانسبرج إن مساعي الانضمام ليست جديدة، ولفت إلى أن "22 دولة تواصلت رسمياً مع بريكس، كما تواصل عدد متساو من الدول بشكل غير رسمي" بشأن الانضمام.

عاجل