رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين لن يشارك حضوريًا في قمة «بريكس» بعد اتفاق بين جنوب إفريقيا وروسيا

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن مكتب رئيس جنوب إفريقيا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة "بريكس" في البلاد، وأفاد المكتب بأن هذا قرار مشترك. 

وتابع مكتب رئيس جنوب إفريقيا أن الرئيس الروسي "باتفاق متبادل" لن يحضر قمة "بريكس" في الجمهورية، على أن يمثل روسيا في القمة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

يأتي ذلك في وقت أكد الكرملين اليوم الأربعاء، أنّ روسيا لم تبلغ جنوب إفريقيا بأنّ القبض على الرئيس فلاديمير بوتين بناء على مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية سيعني “إعلان حرب”.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين أنه مع ذلك يدرك الجميع، من دون توضيح ذلك لهم، ما تعنيه محاولة التعدي على حقوق بوتين.

وأظهرت وثيقة نشرتها محكمة محلية في جنوب إفريقيا، أمس الثلاثاء، أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، طلب من المحكمة الجنائية الدولية إعفاء بلاده من اعتقال بوتين، لأن من شأن ذلك أن يصل إلى حد إعلان الحرب.

رئيس جنوب إفريقيا: طلب اعتقال بوتين خلال قمة "بريكس" متهور

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا صرح من قبل بأن طلب اعتقال بوتين خلال قمة "بريكس" متهور، ومخالف لدستور البلاد، فيما أوضح الرئيس أمام محكمة مقاطعة جوتنج الإفريقية، أنه في حال "قررت جمهورية جنوب إفريقيا اعتقال بوتين خلال قمة بريكس المقبلة، تنفيذا لقرار محكمة الجنايات الدولية، فسيعتبر ذلك بمثابة إعلان حرب على روسيا، وهو ما يتعارض مع دستور الجمهورية".

ومجموعة "بريكس" هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورج الروسية، وتحول اسمها من "بريك" إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب إفريقيا إليها، وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار.

جنوب إفريقيا تدعو بوتين لحضور قمة بريكس رغم مذكرة الجنائية الدولية

أكدت جمهورية جنوب إفريقيا دعوتها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة مجموعة "بريكس" التي تستضيفها في أغسطس المقبل، رغم مذكرة "المحكمة الجنائية الدولية" الصادرة بحقه.

ونقلت وكالة "إنتر فاكس" الروسية الرسمية عن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور قولها للصحفيين، إن "الرئيس بوتين أحد زعماء "بريكس"، وهو مدعو للقمة رغم أن مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجائية الدولية تثير القلق".

عاجل