رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بريكس» تدعو لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها «القدس الشرقية»

نشر
القدس الشرقية
القدس الشرقية

دعا مؤتمر مجموعة قمة "بريكس"، الذي عقد في عاصمة جمهورية جنوب إفريقيا، "بريتوريا"، في ختام أعماله، اليوم الخميس، إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

«بريكس» تدعو لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية

عقد المؤتمر بمشاركة دولية واسعة من ضمنها وفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو اللجنتين التنفيذية للمنظمة والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، وأصدر المؤتمر خلال جلساته، قرارًا خاصًا بفلسطين.

دعا فيه إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الخاصة بالقضية الفلسطينية بما فيها قرار 2334، لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار حل الدولتين، بإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، التقى الوفد الفلسطيني مع عدد من وفود الأحزاب المشاركة ومن ضمنها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، والحزب الشيوعي المتحالف معه، وحزب "بهارا جانتا" الهندي الحاكم.

يأتي ذلك في إطار التنسيق معها، واطلاعهم على الأوضاع والتطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل من قبل حكومة وجيش الاحتلال وعصابات المستوطنين، وجرائم القتل وتدمير الممتلكات من منازل ومزارع واستيلاء على الأراضي، إلى جانب سياسة الفصل العنصري التي تنتهجها حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرفة.

حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد الوجود الفلسطيني

في وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية فى فلسطين، حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد الوجود الفلسطيني بأشكاله كافة في القدس الشرقية المحتلة، وعموم المناطق المصنفة (ج)، ومحاولة فرض سيادة الاحتلال على تلك المناطق لتخصيصها كعمق استراتيجي للتوسع الاستيطاني.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"- أن تلك الحرب اليومية المتواصلة التي تشنها قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين المسلحة والمنظمة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم تهدف إلى تدمير أية وسائل أو مقومات أو إمكانيات تعزز من صمود الفلسطيني وتمسكه بأرضه بما في ذلك سياسة هدم المنازل والمنشآت التجارية والزراعية وحظائر الأغنام وآبار المياه واقتلاع الأشجار.

كما حصل في روجيب شرق نابلس، وتوزيع إخطارات بالهدم كما حصل في القدس ومحيطها والأغوار الشمالية والخليل وقرية حوسان غرب بيت لحم ومنطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، وإغلاق مداخل البلدات والقرى الفلسطينية بالسواتر الترابية كما حصل في قصرة جنوب نابلس. 

عاجل