رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مواصلات دبي» تعيّن بنوكًا لطرح «سيارات الأجرة» و«المواقف» بالبورصة

نشر
هيئة الطرق والمواصلات
هيئة الطرق والمواصلات في دبي

اختارت هيئة الطرق والمواصلات في دبي "الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب" للعمل على الطرح العام الأولي المخطط لأعمال سيارات الأجرة، فيما قد يكون أول عملية خصخصة تقوم بها الإمارة هذا العام. 

على صعيد آخر؛ عيَّن منظم النقل "بنك الإمارات دبي الوطني" و"إتش إس بي سي" و"غولدمان ساكس" لتقديم المشورة بشأن إدراج ذراع مواقف السيارات، وفق ما كشفه أشخاص طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن المعلومات ليست عامة.

 

تستهدف هيئة الطرق والمواصلات إدراج أعمال سيارات الأجرة في وقت أقربه العام الحالي، على أن يتم طرح ذراع مواقف السيارات العام المقبل، وفق ما نشرته "بلومبرغ نيوز".

 

لفت الأشخاص إلى أنه قد يتم إضافة المزيد من البنوك في مرحلة لاحقة. رفض ممثل "بنك أوف أميركا" التعليق، ولم يرد ممثلو هيئة الطرق والمواصلات، والبنوك الأخرى فوراً على طلب للتعليق.

 

تدرس هيئة النقل خيارات لبيع المزيد من أصولها بعد أن جمعت حكومة دبي، المالكة، مليار دولار من طرح عام أولي لمشغلة رسوم الطرق في الإمارة "سالك" في 2022، في صفقة جذبت طلبات اكتتاب بقيمة 50 مليار دولار، وارتفعت أسهم "سالك" بنحو 57% عن سعر طرحها، متفوقةً بذلك على إدراجات حكومية أخرى في دبي من العام الماضي.

 

كان طرح "سالك" جزءاً من توجه دبي لزيادة أحجام التداول في سوق الأسهم بالإمارة عبر بيع حصص في 10 شركات مملوكة للدولة. أدرجت الإمارة أربع شركات العام الماضي، وجمعت نحو ثمانية مليارات دولار، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

 

تعاون مصري إماراتي في مجالات تطوير الجودة والاعتماد في التعليم العالي

 

بحث الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، مع وفد من ملحقية التعليم وعلوم التكنولوجيا لسفارة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة برئاسة إيمان الحوسني الملحق الفني لملحقية التعليم وعلوم التكنولوجيا سبل التعاون بين البلدين في مجالات تطوير الجودة والاعتماد في التعليم العالي وقبل الجامعي والاستفادة من الخبرات المتبادلة في هذا المجال. 

 

وذكر بيان صادر عن الهيئة أنه خلال اللقاء أيضًا تم بحث سبل التعاون بين هيئة جودة التعليم والاعتماد بمصر ومفوضية الاعتماد الاكاديمي والمسئولة عن اعتماد مؤسسات التعليم العالي والمركز الوطني للمؤهلات بالإمارات في مجالات تدريب المراجعين الخارجين وتطوير معايير الاعتماد والاطار الوطني للمؤهلات. 


وصرح علاء عشماوي خلال اللقاء بأن الإمارات حققت نجاحات كبيرة في ملف جودة واعتماد مؤسسات التعليم كما أن الوثيقة التي أصدرتها الإمارات في الإطار الوطني للمؤهلات تعد من أفضل الوثائق التي صدرت في هذا المجال وسوف تسترشد بها مصر في وضع الاطار الوطني للمؤهلات الخاص بها نظرا لتميزها وسوف يتم التنسيق والعمل مع الجانب الإماراتي للاستفادة من الممارسات المتميزة في الدولتين. 


استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، جاريث بايلي السفير البريطاني بالقاهرة، والوفد المُرافق له؛ لبحث تعزيز التعاون المُشترك والتعليم عبر الحدود بين الطرفين. وفي بداية اللقاء، رحب وزير التعليم العالي بـالسفير البريطاني في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تمثل أحد المشروعات القومية العملاقة ضمن توجه مصر لبناء الجمهورية الجديدة.

 

وأكد الوزير على عُمق العلاقات التي تربط بين مصر وبريطانيا خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى حجم التعاون الكبير بين البلدين عبر التاريخ في هذا المجال، لافتًا إلى أنه هناك دائمًا المزيد من الآفاق المفتوحة بين الجانبين لتعزيز هذا التعاون.