رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 آلاف نقطة.. مؤشر سوق دبي يصل لأعلى مستوى في 8 سنوات

نشر
سوق دبي المالي
سوق دبي المالي

وصل مؤشر سوق دبي المالي لأعلى مستوى في 8 سنوات تقريباً خلال جلسة اليوم الأربعاء، وسط أحجام تداولات هي العليا منذ أكثر من عام.

وتجاوز مؤشر سوق دبي، 4 آلاف نقطة بحلول الساعة 11:32 بتوقيت دبي مرتفعاً 0.3%، وهو أعلى مستوى منذ منتصف عام 2015، لكنه قلص مكاسبه بعد ذلك.

ارتفاع مؤشر سوق دبي لأعلى مستوياته في 8 سنوات

قفزت أسهم الشركات الكبرى منذ بداية العام، إذ ارتفعت أسهم "إعمار" بنسبة 16%، وأسهم "بنك الإمارات دبي الوطني" بـ26.5%، وأسهم "ديوا" بنسبة 16.6%، وتمثل أسهم الشركات الثلاث 30% من الوزن النسبي لمؤشر السوق.

من المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي بنسبة 3% هذا العام بعد ما يقدر بنحو 5% في عام 2022 و6.2% في العام السابق، وفقاً لتقديرات وكالة التصنيفات "ستاندرد آند بورز"، وذلك بعد أن أصبحت ملاذاً استثمارياً جاذباً للثروة والسياحة، في أعقاب الخروج من جائحة كورونا.

وينعكس اقتصاد الإمارة المرن على أداء سوق الأسهم المحلية، رغم هدوء الطروحات الأولية عن العام الماضي.

خالفت سوق العقارات في دبي اتجاه الأسعار الهابطة وسط ارتفاع أسعار الفائدة في أماكن أخرى. ورقّت وكالة "ستاندرد آند بورز" الشهر الماضي "إعمار العقارية" بدرجة أعلى بدعم من "الطلب القوي والأسعار المحسنة" في هذا القطاع.

إدراجات مزدوجة في دبي

في يناير 2023، قال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي إن البورصة دخلت في محادثات مع الشركات التي تخطط لإدراجات مزدوجة، وتهدف لجذب المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

تأتي الخطوة بعد عام مزدهر من الطروحات الأولية العامة في الخليج خلال 2022، إذ تدفق المستثمرون على المنطقة التي سجلت نمواً حتى مع ندرة الإدراجات في أماكن أخرى بفعل ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً.

قال حامد أحمد علي، الرئيس التنفيذي، في تصريحات للصحفيين على هامش قمة الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدبي: "لدينا مجموعة من القصص (من الشركات) التي تنظر لدبي باعتبارها مركز أفضل بكثير لجذب المستثمرين الإقليميين والدوليين"، مضيفاً أن هذه الشركات تعمل "إقليمياً لكنها ذات اهتمام عالمي".

تأتي خطة الإدراج المزدوج بعد نجاح صفقة من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط العام الماضي عندما جمعت "أمريكانا للمطاعم العالمية" 1.8 مليارات دولار عبر بيع أسهم في أبوظبي والرياض. ارتفعت أسهم مشغلة سلسلة مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في الشرق الأوسط بحوالي 30% منذ طرحها للعامة في أول إدراج مزدوج بالبورصتين.

قال "علي" إن هناك صف طويل من الشركات المهتمة بالتحول للملكية العامة في دبي وحدها.

تابع: "الصفقات الجاري العمل عليها تبدو جيدة بشكل مذهل بل تبدو رائعة"، موضحاً أن البورصة لا تركز فقط على الطروحات الأولية العامة للشركات الحكومية وإنما "لدينا عدد من المناقشات الدائرة عندما يتعلق الأمر بالقطاع الخاص".

تتطلع "سوق دبي المالي" لجذب شركات من القطاعات التي تشكل اقتصاد المدينة مثل اللوجستيات والتصنيع والخدمات المالية والتجزئة والشحن والتسليم وكذلك السياحة، بحسب "علي" الذي أضاف: "هذه هي القطاعات التي نتطلع إليها بحماسٍ كبير".

عاجل