رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق التحوط الأمريكي «فيريشن» يفتتح مقرًا في دبي

نشر
دبي
دبي

حصل صندوق التحوط الأمريكي "فيريشن" على ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية لإدارة الأصول، وانضم الصندوق الذي يدير أصولاً قيمتها 7 مليارات دولار إلى الشركات المالية العالمية التي تتخذ من دبي مقراً إقليمياً لها.

صندوق التحوط الأمريكي "فيريشن" يتواجد في دبي

تم افتتاح مكتب للصندوق في مركز دبي المالي العالمي، وعين سعد محمود كمسؤول تنفيذي أول له في مركز دبي المالي العالمي، وفق بيان صادر عن مركز دبي المالي.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان شركة الاستثمار الأمريكية التي تدير أصولاً تبلغ قيمتها 700 مليار دولار "أليانس بيرنشتاين" عن تأسيس مكتب لها في دبي.

في سياق متصل، أعلن مركز دبي المالي، في فبراير الماضي عن إجرائه محادثات مع 50 صندوق تحوط بهدف تأسيس مقرات في مركز الأعمال بالشرق الأوسط، بعد نجاحه في جذب شركات ذات ثقل في القطاع مثل "ميلينيوم مانجمنت" و"إكسودس بوينت كابيتال مانجمنت". 

وقال مسؤول إن صناديق التحوط التي تسعى للحصول على رخصة للعمل داخل المركز تدير أصولاً تزيد قيمتها عن تريليون دولار.

مميزات جاذبة للاستثمارات في إمارة دبي

تبرز دبي كوجهة مفضلة للعاملين بقطاع التمويل، حيث تجذبهم سهولة ممارسة الأعمال التجارية في الإمارة، وتنافسيتها الضريبية، وجاذبيتها كمركز للسفر العالمي. 

كما أنها تقع أيضاً في توقيت زمني أكثر ملاءمة لمديري المحافظ الذين لديهم استثمارات عالمية تمتد من قارة أمريكا الشمالية إلى آسيا.

ويعتبر مركز دبي المالي العالمي منطقة حرة، ويفرض رسوم ترخيص مُخفّضة ومتطلبات رأسمالية أقل لصناديق التحوط الأجنبية التي تؤسس صناديق محلياً، كما أنه يوفر سوقاً خصبة للأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة والمستثمرين المؤسسيين ومديري الصناديق الذين يقومون بهذه الخطوة.

بورصة دبي

قال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي إن البورصة دخلت في محادثات مع الشركات التي تخطط لإدراجات مزدوجة، وتهدف لجذب المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

تأتي الخطوة بعد عام مزدهر من الطروحات الأولية العامة في الخليج خلال 2022، إذ تدفق المستثمرون على المنطقة التي سجلت نمواً حتى مع ندرة الإدراجات في أماكن أخرى بفعل ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً.

وقال حامد أحمد علي، الرئيس التنفيذي، في تصريحات للصحفيين على هامش قمة الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدبي: "لدينا مجموعة من القصص (من الشركات) التي تنظر لدبي باعتبارها مركزاً أفضل بكثير لجذب المستثمرين الإقليميين والدوليين"، مضيفاً أن هذه الشركات تعمل "إقليمياً لكنها ذات اهتمام عالمي".

عاجل