رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دون الذهاب للسجل.. طريقة جديدة لاستخراج شهادة ميلاد مميكنة

نشر
استخراج شهادة ميلاد
استخراج شهادة ميلاد

وضعت وزارة الداخلية عدة ضوابط وشروط وخدمات من أجل التسهيل والتيسير على المواطنين، وتعتبر استخراج شهادة ميلاد مميكنة هي شهادة يتم إصدارها من قبل الدولة للفرد؛ حيث تشتمل على معلومات حول الشخص عن تاريخ، وساعة الميلاد، واسم المولود ولقبه، واسم الأم والأب، وجنس المولود، ومكان الميلاد.


استخراج شهادة ميلاد مميكنة

أصبح استخراج شهادة ميلاد مميكنة، ينتهي في دقائق دون الذهاب للسجل المدني لـاستخراج شهادة ميلاد مميكنة؛ بعد أن أصبحت عمليات الاستخراج أون لاين بطريقة لم تكن موجودة في السابق.

وإجراءات الحصول على استخراج شهادة ميلاد مميكنة بتسجيل المواليد في مكتب الصحة الذي حدثت في دائرته الولادة؛ ثم يقوم مكتب الصحة بإرسال التبليغات للسجل المدني الذي يتولى بدوره قيدها مرة أخرى بدفتر مواليد السجل؛ ثم إرسالها للقطاع لإدخالها بياناتها على الحاسب الآلي، وتحديد الرقم القومي للمولود.


استخراج شهادة ميلاد من السجل المدني

السجل المدني يوفر العديد من الخدمات على للمواطنين ومنهم استخراج شهادة ميلاد مميكنة عن طريق التوجه لأقرب سجل مدني، وتقديم البيانات المطلوبة للموظف، وبعدها يقوم الموظف بتسليم المواطن شهادة الميلاد، ويقوم والد الطفل، أو والدته بتقديم مستندات أو وثيقة الزواج تثبت وجود علاقة زوجية مع والد المولود، ويقوم مديرو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحي وغيرها من الأماكن التي تقع فيها الولادات بتسجيل المولود للتمكن من استخراج شهادة ميلاد، وخلال 15 يوما من عملية الولادة يجب على الأب أو الأم أن تقوم بالإبلاغ عن حالة الولادة للمولود وذلك بالنسبة للمصريين في الداخل أما المصريون في الخارج فمتاح أمامهم مدة 3 أشهر للتبليغ عن واقعة الولادة في أقرب سفارة مصرية.
 

موقع وزارة الداخلية استخراج شهادة ميلاد أون لاين

وبالنسبة لمن يرغب في استخراج شهادة ميلاد مميكنة يجب عليه الدخول على موقع وزارة الداخلية من هنا خدمات الأحوال المدنية، وتسجيل الدخول وملء البيانات المطلوبة بشكل دقيق حتى يتمكن الشخص من استخراج شهادة ميلاد مميكنة، وتوقع عقوبة على من يقوم عمدا بمعلومات خطأ حول البيانات الخاصة بالتبليغ عن المولود، بغرامة لا تقل عن 10 جنيهات، ولا تتجاوز 100 جنيه، وعقوبة حبس بمدة لا تزيـد عن سنة وبغرامـة لا تقـل عن 100 جنيه ولا تزيد على 500 جنيه.
 

خطوات استخراج شهادة ميلاد أون لاين

أما عن خطوات استخراج شهادة ميلاد مميكنة من خلال الدخول على موقع الأحوال المدنية الذي يتبع وزارة الداخلية، https://cso.moi.gov.eg، وتسجيل البيانات بشكل صحيح، وعمل حساب جديد بإدخال بياناته كاملة بشكل صحيح رقم الهاتف وغيرها من البيانات المطلوبة لإكمال عملية التسجيل.

استخراج شهادة ميلاد عن طريق التليفون المحمول

ومن الممكن أن يستطيع المواطن الآن استخراج شهادة ميلاد مميكنة أون لاين عن طريق الهاتف من خلال عدة خطوات تبدأ بالدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

وإنشاء تسجيل الدخول للتمكن من الحصول على استخراج شهادة ميلاد مميكنة أون لاين؛ ثم القيام باختيار خدمات الإنترنت للمواطنين ثم اختيار وثيقة ميلاد، يلي ذلك إدخال المواطن بيانات الشخصية المطلوبة بشكل دقيق كالهاتف والرقم القومي والعنوان، آخر خطوة هو التكلفة وسداد الرسوم من خلال اختيار نظام الدفع، سواء من خلال بطاقات الائتمان، أو عند التسلم، وبعد تلك الخطوات يستلم المواطن الشهادة حيث تستغرق مدة استخراج شهادة ميلاد مميكنة حوالي أسبوع.
 

عاجل