رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤسس فيس بوك مهدد بالسجن بسبب إهانة الكونجرس الأمريكي

نشر
مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

يجهز الأعضاء الجمهوريون في اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، تصويتًا على أمر احتجاز مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا بلاتفورمز"، ومؤسس فيس بوك بسبب ازدرائه للكونجرس، وذلك على خلفية تحقيق أجرته الجهة التشريعية في شكاوى مفادها أن شركة التواصل الاجتماعي فرضت رقابة على خطاب المحافظين.

رئيس اللجنة جيم جوردان، الذي اتهم شركات التكنولوجيا بالتواطؤ مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حدد موعداً للتصويت على توصية باحتجاز زوكربيرج، غدًا الخميس، لازدرائه الكونجرس، ويجب أن يوافق مجلس النواب بالإجماع لتنفيذ أمر الاحتجاز.

تزعم توصية الازدراء أن شركة "ميتا" تجاهلت إلى حدٍ بعيدٍ مطالبات الحصول على مستندات داخلية يشملها أمر استدعاء صدر في فبراير الماضي، وأنها تعهدت في أغلب الوقت بالتواصل مع الحكومة الأمريكية وغيرها من الكيانات الخارجية.

ميتا تسعى للامتثال "بحسن نية"

قال آندي ستون، المتحدث باسم "ميتا"، إن الشركة كانت "تعمل بحسن نية" في سعيها للامتثال مع "الطلبات الضخمة للمعلومات".

وأضاف: "حتى الآن قدمنا أكثر من 53 ألف صفحة من الوثائق -لجهات محلية وخارجية- ووفرنا حوالي 12 موظفاً -حاليين وسابقين- لمناقشة الأمور الخارجية والداخلية، وبعضهم سيكون متاحاً حتى الأسبوع الجاري".

أصدرت اللجنة القضائية أيضاً أوامر استدعاء للرؤساء التنفيذيين لـ"ألفابت"، و"أمازون دوت كوم"، و"أبل"، و"مايكروسوفت" لمناقشة وثائق تتعلق بتواصلهم مع إدارة بايدن.

وخلال الأسبوع الماضي، أرسل جوردان خطاباً إلى زوكربيرج يطالبه فيه بمعلومات حول منصة "ميتا" الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي "ثريدز"، زاعماً أن اللجنة "حصلت على أدلة إضافية على أن الحكومة الفيدرالية أرغمت شركات التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي وشركات أخرى -أو تواطأت معها- لتعديل المحتوى على الإنترنت".

«ميتا» على أعتاب موجة تسريح جديدة للعاملين

وكانت ذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية أن شركة ميتا المالكة لمنصة فيسبوك على أعتاب موجة تسريح جديدة للعاملين.

وأوضحت الشبكة - نقلًا عن تقارير صحفية - أن مارك زوكربيرج رئيس ميتا Meta أخبر الموظفين بأنه لا يستبعد تنفيذ جولة جديدة لتسريح الموظفين.

وكانت شركة Meta قد قررت في نوفمبر 2022 تسريح أكثر من 11 ألف من موظفيها، أو 13% من العاملين فيها.

عاجل