رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤولة سابقة بفيسبوك: مارك زوكربيرج يعلم أضرار المنصة على الأطفال

نشر
مؤسس فيسبوك مارك
مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج - أرشيفية

شددت مسؤولة المحتوى السابقة في "فيسبوك"، فرانسيس هوجن، على أن مدير الشركة، مارك زوكربيرج، يعلم أضرار المنصة الاجتماعية على الأطفال.

وقالت هوجن - خلال جلسة استماع بالكونجرس الأمريكي، اليوم الثلاثاء - إن مؤسس "الموقع الأزرق" يدرك خواطر الخوارزميات التي يستعملها الموقع، وبالتالي لا يمكن أن تجري الأمور دون علمه، وفقًا لقناة العربية.

وتابعت مسؤولة المحتوي السابقة لدي الموقع الأزرق أنّ "هناك 600 ألف حساب للأطفال على فيسبوك، ما كان لها أن تكون على الموقع".

وأوضحت أنّ "شركة "فيسبوك"، تعلم أن هناك حسابات لأطفال تحت سن 13 سنة على موقعها، وهي تجني أرباحا طائلة من الإعلانات التي يستخدم الأطفال فيها" لافتة إلى أن "الخوارزميات في فيسبوك، قد تؤدي إلى فقدان الأطفال لشهيتهم والموقع يعلم ذلك".

وحول دور تقنية الذكاء الاصطناعي في المنصة الاجتماعية، قالت فرانسيس هوجن: "فيسبوك تقول إن لديها تقنية الذكاء الاصطناعي، التي ستساعد في التخلص من المحتوى الضار، إلا أن خبراء داخل فيسبوك أكدوا أن الذكاء الاصطناعي، لن يساعد في التخلص من المحتوى الضار"، مؤكدة أن "هناك سلسلة من الإجراءات التي تؤكد أن فيسبوك اختارت الربح المالي على حساب المصلحة العامة".

وأضافت أن "فيسبوك" كان يعلم بخطر آلية عمله على الأطفال، مشددة على ضرورة إجبار "فيسبوك"، على التراجع عن سلوكه.

يذكر أنّ منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب، توقفت أمس الإثنين عن تقديم الخدمة للمستخدمين، لمدة قاربت الــ7 ساعات.

وكانت مسؤولة المحتوي السابقة في "فيسبوك"، فرانسيس هوجن، سربت خلال الأيام الماضية، كميات هائلة من الوثائق الداخلية لأقوى منصات وسائل اجتماعية في العالم.

واتهمت هوجن، الشركة بتبني الخوارزميات التي تضخم الكلام الذي يحض على الكراهية، معتبرة أنها تغذي أرباحها على ظهر سلامة الناس والجمهور.