رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير: «زوكربيرج» يستهدف خلق عالم افتراضي للتواصل الاجتماعي عبر «ميتا فيرس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال الدكتور أحمد سلمان أستاذ مساعد بجامعة جيمس ماديسون بفرجينيا، إن مصطلح "ميتا فيرس" ظهر منذ تسعينيات القرن الماضي في كتب الخيال العلمي وينقسم إلى جزأين "ميتا وهي الشيء المجازي أو الصوري" و"فيرس وهي الكون"، وبالتالي فإن المصطلح يرمز إلى الكون الافتراضي.

وأضاف سلمان خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أن مارك زوكربيرج مالك شركة فيسبوك يستهدف خلق عالم افتراضي للتواصل الاجتماعي وتقريب العلاقات وتصفح الإنترنت بشكل مختلف تماما.

وتابع أستاذ مساعد بجامعة جيمس ماديسون بفرجينيا، أن التواصل عبر العالم الافتراضي الجديد يلزم مستخدميه بارتداء نظارات متطورة بها الكثير من الحساسات "sensors" تحصل على صورة حقيقية من المكان وتضعه عبر العالم الافتراضي. وأشار أحمد سلمان، إلى أن هناك بعض المساوئ لهذا النوع من التكنولوجيا وهي فصل الناس عن الواقع الحقيقي وجعلهم يرتبطون بشكل مرضي بالواقع الافتراضي، لافتًا إلى أن بعض المنظمات العالمية مثل المنظمة العالمي ة لمهندسي الإلكترونيات بدأت في وضع قواعد ومعايير لتنظيم التعامل في الواقع الافتراضي وستكون الحماية جزءً منها، وهو ما سيستغرق وقتا، كما أن هذه المعايير لن تعني توفير الحماية بنسبة 100%.

عاجل