رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مواعيد قطع الكهرباء في مصر.. الحكومة تعد بانتهاء الأزمة خلال أيام

نشر
قطع الكهرباء في مصر
قطع الكهرباء في مصر

تشهد مصر موجة حارة حاليًا تسببت في قطع الكهرباء بشكلٍ متكرر في معظم مناطق الجمهورية، الأمر الذي أثار غضب كثيرين وتساؤلهم حول أسباب قطع الكهرباء، وموعد انتهاء الأزمة. واستجابةً لرغبات المواطنين أرجعت الحكومة الأمر إلى زيادة الأحمال الكهربية والرغبة في تخفيفها. 

 

أعلنت الشركة القابضة للكهرباء بيانًا هامًا بشأن  قطع الكهرباء في مصر في الفترة الحالية، وموعد وقف تخفيف الأحمال، إلى جانب بعض النصائح للتعامل عند انقطاع الكهرباء حفاظًا على سلامة المواطنين.

وقالت الشركة القابضة للكهرباء في بيانها إنه فيما تم اتخاذه من إجراءات حفاظًا على المواطنين من قطع الكهرباء في الفترة الحالية، يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقًا للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

عدم استخدام المصاعد في هذه الأوقات 

 

وحذرت الشركة القابضة لكهرباء مصر المواطنين من استخدام المصاعد في منتصف الليل حفاظًا على سلامتهم، وذلك ضمن ما تم اتخاذه من إجراءات حفاظًا على المواطنين من قطع الكهرباء في مصر بالفترة الحالية.

 

ولفتت الشركة إلى أن قطع الكهرباء في مصر لن تزيد عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار، مضيفًة: «نهيب بالمواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل، حفاظا على سلامتكم».

 

وأكدت الشركة القابضة للكهرباء أنه سيتم تفعيل ذلك النظام بدءًا من منتصف ليل أمس السبت الموافق 22 يوليو 2023.

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

وزير الكهرباء: تخفيف الأحمال ضرورة لتوفير خدمة لائقة للمواطنين 


وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن إجراءات تخفيف الأحمال مؤقتة، مؤكدًا أن هذه الخطوة الضرورية تستهدف الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وتلبية كافة الاحتياجات الكهربية.

 

وأوضح "شاكر" أن وزارة الكهرباء تعمل بكل جدية على إدارة هذا الوضع المؤقت بشكل فعال، مشيرًا إلى أنه رغم تخفيف الأحمال مؤقتًا في بعض المناطق، فإن هذه الإجراءات يتم اتخاذها في أضيق الحدود لتجنب أي زيادة في الأحمال الكهربية، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها البلاد.

 

وتابع: "بتحقيق التوازن بين الإنتاج واستهلاك الكهرباء، فإننا نعزز استقرار الأحمال وضمان تلبية الاحتياجات المتزايدة من الاستهلاك ".

 

وأكد الوزير أن توفير خدمة لائقة للمواطنين يأتي على رأس أولويات الوزارة، مؤكدًا أن ترشيد استهلاك الكهرباء خلال هذه الموجة الحارة، يستهدف الحفاظ على استدامة توفير الكهرباء يوميًا على المدى الطويل، وذلك في إطار حرص الوزارة على بناء نظام طاقة مستدام يمكن أن يلبي احتياجات الأجيال القادمة.

الاستعلام والشكاوى بشأن قطع الكهرباء في مصر

 

يمكن الاستعلام عن قطع الكهرباء في مصر من خلال رقم شركة الكهرباء، لخدمة حساب الفاتورة: 359، أو رقم شركة الكهرباء، لتقديم الاستفسارات العامة: 527935 بالإضافة إلى رقم الخط الساخن لوزارة الكهرباء 121.

 

موعد انتهاء أزمة قطع الكهرباء في مصر

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أوضح أن سبب قطع الكهرباء في مصر هو تخفيف الأحمال الكهربية نتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها مصر خلال هذه الفترة، وزيادة الاستهلاك بشكل كبير.

 

وأشار مدبولي، في اجتماع مجلس الوزراء، إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب حتى منتصف الأسبوع المقبل؛ لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

 

كما أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن موجة الحر الشديدة تسببت في زيادة الضغط على الكهرباء، معلنًا أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي بسبب تخفيف الأحمال ستنتهي خلال يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.
 

وقال شاكر - خلال اتصال هاتفي مع فضائية «إم بي سي مصر» لبرنامج «يحدث في مصر»، مع الإعلامي شريف عامر، مساء الأربعاء الماضي، إنه يتم التنسيق مع قطاع البترول، لتحديد مقدار تخفيف الأحمال، ليتوافق مع قدراتهم في إمداد الغاز اللازم لتوليد الكهرباء. 

رئيس الوزراء ووزير الكهرباء

وكذلك أعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، موعد انتهاء انقطاعات الكهرباء التي تعاني منها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، إذ قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، على قناة الحياة الفضائية، الأربعاء الماضي، إنه يتوقع انتهاء هذه الأزمة وعودة الأمور إلى طبيعتها منتصف الأسبوع الحالي، مع عودة ضغوط الغاز إلى طبيعتها.

 

عاجل