رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المتحدث باسم الكهرباء: «النور قطع عندي في البيت 3 مرات»

نشر
المتحدث باسم الكهرباء
المتحدث باسم الكهرباء

"النور قطع عندي 3 مرات" بهذه العبارة بدأ الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء تصريحاته تعقيبًا على انقطاع الكهرباء وفق خطة تخفيف الأحمال المُطبقة من قبل وزارتي الكهرباء والبترول بتوجيه من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

"حمزة" قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المُذاع عبر شاشة "ام بي سي مصر" إن الحكومة وجهت وزارة الكهرباء بتطبيق خطة تخفيف الأحمال عن طريق قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق بالتعاون مع الجهات المختصة.

الناطق باسم وزارة الكهرباء أرجع سبب انقطاع الكهرباء إلى نقص ضغط الغاز متأثرًا بارتفاع درجة الحرارة مؤكدًا نجاح سياسة تخفيف الأحمال خلال الأيام الماضية بقوله "الأحمال كانت هتبقى أشد تأثيرا بدون سياستنا الخاصة".

وعن موعد انتهاء سياسة تخفيف الأحمال قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء إنه من المقرر العودة للأحمال الطبيعية بداية من منتصف الأسبوع الجاري مختتما حديثه: "أنا شخصيا بعاني من قطع الكهرباء.. النور قطع عندي 3 مرات".

رئيس الوزراء أكد -في وقت سابق- أن انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق بشكل مستمر يرجع نتيجة تخفيف أحمال الكهرباء، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها مصر، خلال الفترة الجارية لافتا إلى أن استهلاك الكهرباء زاد بصورة كبيرة جدًا، مما أدى إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستعمل في إنتاج الكهرباء.

وزير الكهرباء يعلق

الدكتور محمد شاكر أكد أن قرار تخفيف الأحمال بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية؛ بسبب نقص كميات الغاز الطبيعي المتاحة لتشغيل وتوليد الطاقة الكهربائية، فضلا عن عدم وجود كميات كافية من المازوت اللازم لتشغيل بعض الوحدات.

وزير الكهرباء نفى وجود أي مشكلات في الشبكة الكهربائية إلا زيادة معدلات استهلاك الغاز الطبيعي مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي استدعى تطبيق خطة الحكومة لتخفيف الأحمال؛ لتلاشي هبوط الشبكة الكهربائية بالكامل.

تصريحات وزير الكهرباء عن تحفيف الأحمال كشفت عن المتحكم الرئيس في تلك العملية مؤكدًا أن وزارة البترول هي المعنية بتحديد نسب تخفيف الأحمال خلال الفترة الحالية قائلا:"مش بنألف في عمليات التخفيف لأننا بنشتغل بناء على ضغوط الغاز وكمياته المتاحة، لازم كلنا نشيل بعض لأن كلنا في مركب واحد".

 

عاجل