رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

537 مليار جنيه.. استثمارات مصر في الكهرباء خلال 10 سنوات

نشر
قطاع الكهرباء في
قطاع الكهرباء في مصر

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن تجاوز استثمارات مصر في قطاع الكهرباء نصف تريليون جنيه مصري (17 مليار دولار أميركي) خلال الـ10 سنوات الأخيرة منذ العام المالي 2012/ 2013، وأنه أُنفق ما يقرب من نصفهم في الفترة بين أعوام 2016 و 2018، إذ انفقت بين عاميّ 2016 و2017 حوالي 124.5 مليار جنيه، وبين عاميّ 2017 و2018 حوالي 110.8 مليار جنيه. 

وكانت الموجة الحارة التي تشهدها مصر حالياً تسببت في انقطاعات متكررة للكهرباء في معظم مناطق الجمهورية، وأرجعت الحكومة ذلك لتخفيف الأحمال بسبب الضغط المتزايد على الشبكات نتيجة ارتفاع الاستهلاك.

 

وزير الكهرباء: انتهاء أزمة انقطاع التيار خلال يومين

 

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أن موجة الحر الشديدة تسببت في زيادة الضغط على الكهرباء، معلنا أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي بسبب تخفيف الأحمال ستنتهي خلال يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.
 

وقال شاكر - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامي شريف عامر، مساء الأربعاء الماضي- إنه يتم التنسيق مع قطاع البترول، لتحديد مقدار تخفيف الأحمال، ليتوافق مع قدراتهم في إمداد الغاز اللازم لتوليد الكهرباء.

وأشار إلى أن الضغوط على الغاز تسببت في انخفاض بشبكات الغاز التي تغذي محطات الكهرباء، شارحا أن القدرة اليومية من الكهرباء 32 ألف كيلو وات، ومن المفترض أن تكون 35 ألفاً وتم تخفيف الأحمال بنسبة 10% فقط .
 

وأكمل أن هناك 33 مليون مشترك وشركات توزيع مختلفة، علما بأن بعض عمليات تخفيف الأحمال تتم بشكل يدوي وهناك ضغط كبير على محطات الطاقة الكهربائية.

 

«الكهرباء» تعلن توقيتات تخفيف الأحمال 

 

وأصدرت الشركة القابضة للكهرباء بيانًا هامًا بشأن انقطاعات الكهرباء المتكررة الفترة الحالية.
وقالت في بيانها إنه فيما تم اتخاذه من إجراءات حفاظًا على المواطنين من انقطاعات التيار الكهربائي الفترة الحالية، يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقا للقدرات المطلوبة من كل تحكم مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

 

وأهابت الشركة القابضة للكهرباء في بيانها المواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل حفاظا على سلامتهم.

وأكدت الشركة القابضة للكهرباء أنه سيتم تفعيل ذلك النظام بدءا من منتصف ليل اليوم السبت الموافق 22 يوليو 2023.

«الكهرباء» تعلن توقيتات تخفيف الأحمال 

تخصيص 18,970 مليار جنيه لعدة مجالات منها دعم الكهرباء

 

وفي هذا السياق، أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أنه تم تخصيص نحو 18,970 مليار جنيه لدواوين عموم الـمحافظات في خطة عام 2023/2024، وذلك لدعم الاحتياجات العاجلة والطارئة للمحافظات ولاستكمال تنفيذ المشروعات التي تم البدء في تنفيذها في مجالات مد وتدعيم شبكات الكهرباء والإنارة ورصف الطرق وتحسين البيئة والأمن والإطفاء والمرور وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية وذلك من خلال الاعتمادات الواردة من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية للخطة الاستثمارية لدواوين عموم المحافظات خلال العام المالي الحالي 2023/2024.

 

يأتي ذلك انطلاقًا من جهود الحكومة للعمل على توفير الاعتمادات المالية الموجهة لتطوير الخدمات الأساسية للمواطنين بالمحافظات والارتقاء بها وتنفيذ المشروعات اللازمة لإحداث التنمية الشاملة وتحقيقاً لرؤية مصر 2030 نحو بناء الجمهورية الجديدة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإحداث أكبر آثر ممكن في تيسير حياة المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم.

 

عاجل