رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مرت 71عاما.. الرئيس السيسي يتلقى التهاني بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو

نشر
مستقبل وطن نيوز

تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من التهاني بمناسبة مرور 71 عامًا على ثورة 23 يوليو 1952 المجيدة، حينما اتحد ضباط الجيش الأحرار والمخلصين لتراب الوطن مع الشعب المصري لتحرير الوطن من الاستعمار وسيطرة رجال القصر الملكي على مقدرات وخيرات أبنائه، وتحكم الأجانب في مصيرهم، وتدشين عصر جديد من الحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية.

القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو

بعث الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ببرقية تهنئة  للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال  بذكرى ثورة 23 يوليو لعام 2023 وجاء نصها :-
 


السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، يسعدنى أن أبعث لسيادتكم التهنئة بحلول الذكرى الحادية والسبعين لثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة التى شكلت بمبادئها وأهدافها أحد أعظم حلقات النضال الوطنى لأمتنا المصرية وتأكيد حريتها واستقلال إرادتها الوطنية.

ومع الاحتفال بهذه المناسبة الخالدة التى تتواكب مع الذكرى العاشرة لثورة الثلاثين من يونيو المباركة تقف الأمة المصرية عزيزة شامخة بوحدة شعبها ومؤسساتها وقيادتها الوطنية الواعية , تزهو بما حققته من إنجازات طموحة غيرت وجه الحياة على أرض مصر , وتؤسس لبناء دولة قوية معاصرة يحميها جيش رشيد يحفظ أمنها واستقرارها ويحقق مصالحها الاستراتيجية والقومية ويردع كل من تسول له نفسه المساس بقدسيتها ومقدرات شعبها العظيم، حفظكم الله وأيد خطاكم لما فيه الرفعة والنماء لمصر وشعبها العظيم، وكل عام وسيادتكم بخير .

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بهذه المناسبة.

هذا وقد أصدر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى توجيهاً لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة وأفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام بهذه المناسبة .

كما أصدر الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجيهاً لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة وأفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام بنفس المناسبة.

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالذكرى الـ71 لثورة 23 يوليو

هنأ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، الرئيس السيسي، ورجال القوات المسلحة البواسل، والشعب المصري العظيم، بمناسبة الذكرى الـ71 لثورة 23 يوليو المجيدة.
 

وأكد الأزهر - في بيان اليوم الجمعة - أن ثورة يوليو ستظل واحدة من الأحداث المهمة في تاريخ وطننا الحبيب، حيث كان لها دورٌ مهمٌّ في القضاء على الفوارق بين الطبقات، والانتصار للطبقات الفقيرة والكادحة من أبناء الشعب المصري؛ كما ضربت المثل في تحقيق المساواة بين أبناء الشعب.

 

لحظات عصيبة في عمر الضباط الأحرار

ليلة يوم 23 يوليو 1952 كانت لحظة فارقة في عمر مصر الحرة، استطاع تنظيم الضباط الأحرار، من خلال مجلس قيادته، أن يديرها بأقصى درجات الحكمة والنظام والنشاط، بواد رجاله الذين لم يتخط عددهم 90 ضابطًا، يوم قيام الثورة.

يقول الزعيم جمال عبدالناصر عن ليلة 23 يوليو، أي في الساعات الأولى للثورة: «نسبة نجاح الثورة ليلة 23 يوليو 1952 كان ضعيفًا، إذا حسبنا ذلك بالورقة والقلم، لكن كل ضابط من الضباط الأحرار كان يقول إذا لم ننجح في القضاء على هذا الظلم والاستعباد فليس أقل من أن نضحي ونثبت للأجيال القادمة أن الجيل الذي كان موجودًا في عام 1952 لم يصمت على الظلم لكنه قام وقاتل حتى استشهد».

 

وتابع الزعيم عبدالناصر: «عدد الضباط الأحرار ليلة 23 يوليو 1952 كان حوالي 90 ضابطًا، القوات التابعة لـ الضباط الأحرار كان عدد أفرادها قليلًا، والخطة التي تم وضعها لتنفيذ الثورة لم تكن قد تم الإبلاغ بها لجميع العناصر المشاركين في الثورة».

ساعات حاسمة في تاريخ الضباط الأحرار

ساعات عصيبة مرت على مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952 والضباط الأحرار بقيادة اللواء محمد نجيب والزعيم جمال عبدالناصر قبل أن تخرج حركة الضباط المباركة إلى النور، وتعلن نفسها للشعب المصري، طالبة مساندته لوضع نهاية لعصر الملك وحاشيته والاحتلال البريطاني، الذي طالما نهبوا ثروات وخيرات البلاد عن طريق عملائهم في الحكومات المتعاقبة على حكم مصر أو من خلال رجال القصر.

رجال القصر والحرس الحديدي الملكي كانوا قد علموا بمخططات الضباط الأحرار في الثورة على نظام الملك فاروق، ورغبتهم في وضع حد للفساد السياسي الذي تجلى في تغيير الحكومات الفاشلة، لدرجة أن إحداها لم تمكث في حكم البلاد سوى 24 ساعة فقط، وهي حكومة أحمد نجيب الهلالي، وبالتالي كان لا بد لمجلس قيادة الثورة من التحرك سريعًا وتحديد موعد قريب للخروج قبل أن يجهز الملك عليهم، لاسيما أن أسماءهم أصبحت أمام الملك.

 

على جانب موازٍ، لا يقل الفساد الاجتماعي عن ما شهدته الحياة السياسية قبل عام 1952 من تخبط، حيث انتشر الفقر المدقع بين أوساط المصريين، وأصبحت خيرات البلاد حكرًا على الطبقة العليا الملاصقة للبلاط الملكي، واستحوذ رجال الملك على جميع الأراضي الزراعية ولم يتبق للفلاحين شيئًا منها، كذلك الأمر ساد بين عموم التجار الصغار والموظفين البسطاء.

الضباط الأحرار

 

الضباط الأحرار

عبدالناصر يمر على الضباط الأحرار

وأضاف: «يوم 22 يوليو 1952 كنت بمر على الضباط المشاركين في الثورة وكان كلي ثقة وإيمان بالله وفي قدرة الشعب، وبعد ظهر هذا اليوم اجتمع مجلس قيادة الثورة، وتقرر أن يتم تنفيذ الثورة في هذا اليوم، وكان من المفترض أن تقوم الثورة في يوم 21 يوليو، لكن تم تأجيلها لأن الخطة لم تكن قد اكتملت، رغم جهود عبدالحكيم عامر وكمال الدين حسين، عضضوا مجلس قيادة الثورة، لتؤجل لمدة 24 ساعة».

وأكمل عبدالناصر حديثه: «قبل قيام الثورة كان الضباط الأحرار على ثقة في أن الله – سبحانه وتعالى – يساند الشعب المصري، لكي ينتصر.. وفي تمام الساعة الحادية عشر مسا يوم 22 يوليو 1952، أي قبل انطلاق الثورة بساعتين فقط، كُشفت الخطة، لأن شقيق أحد الضباط الأحرار أبلغ قصر عابدين، أن هناك ثورة ستقوم على الملك».

الضباط الأحرار

اكتشاف خطة الثورة

وأوضح الزعيم عبدالناصر: «في تمام الساعة الحادية عشر والنصف يوم 22 يوليو، أبلغني أحد الضباط الأحرار العاملين في المخابرات الحربية بأن خطة الثورة تم اكتشافها من القصر، وأن الملك اتصل بقائد الجيش، الذي طلب عقد مؤتمر لكبار الضباط في كوبري القبة».

وذكر: «كان لا يمكن أن نؤجل الثورة على أي حال من الأحوال.. موعد خروج الضباط الأحرار كان الساعة الواحدة صباح يوم 23 يوليو، والضباط قد وصلوا إلى وحداتهم العسكرية، وكان لا بد أن نسير في عملية الثورة إلى النهاية، موضحًا: «عجلة الثورة قد دارت ولا يمكن لأي شخص أن يوقف هذه العجلة».

 

وكشف عبدالناصر: «كنا نستطيع أن نتحرك وأن نغير خطة الثورة في آخر لحظة، وأن الأمر الذي أصدره قائد الجيش بجمع كبار القادرة في القيادة يعطي فرصة ذهبية لاعتقالهم جميعًا في عملية واحدة، ومن هنا كان حتمًا علينا تغيير الخطة».

وقال: «نزلت من منزلي وتوجهت لمنزل المشير عبدالحكيم عامر حتى نبحث الحصول على قوات من وحدات العباسية، لكن البوليس الحربي قد أغلق مداخل ومخارج القاهرة، وكان لابد من التوجه إلى كمال الدين حسين في ألماظة للحصول على قوات كي نعتقل قادة الجيش».

الضباط الأحرار

عامل الصدفة

وتابع عبدالناصر في حديثه: «ونحن في طريقنا إلى ألماظة حدثت صدفة، إن دلت على شيء فإنها تدل على توفيق الله – عز وجل – وهي أنه كان من المفترض أن يتحرك الضباط الأحرار الساعة 1 صباح يوم 23 يوليو، لكن كان أحد الضباط الأحرار كان معتقدًا أن التحرك الساعة الثانية عشر وبالتالي خرج للقيام بدوره مبكرًا، هذا الضابط هو يوسف منصور صديق، ومت هنا توجهنا إلى قيادة الجيش وتم القبض على جميع القادة، ليكون بذلك بداية قيام الثورة».

وأختتم: «كل وحدة أو ضابط اشترك في الثورة، ولدى الجميع اعتقاد بأنهم يؤدون رسالة، وهي طليعة ثورية لهذا الشعب».

 

 

 

عاجل