رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تعلن الموعد النهائي لأزمة «انقطاع الكهرباء»

نشر
موعد انتهاء انقطاع
موعد انتهاء انقطاع الكهرباء

شهدت عدة مناطق في مختلف محافظات مصر انقطاع في الكهرباء بشكلٍ مستمر، ما أثار تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساؤل قطاع كبير من المواطنين عن سبب انقطاع الكهرباء.

 

وأعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، موعد انتهاء انقطاعات الكهرباء التي تعاني منها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، إذ قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، على قناة الحياة الفضائية، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع انتهاء هذه الأزمة وعودة الأمور إلى طبيعتها منتصف الأسبوع المقبل، مع عودة ضغوط الغاز إلى طبيعتها.

وأوضح حمزة أن إنتاج الكهرباء يتطلب توفير الغاز، مشيرًا إلى أنه مع الاستهلاك الكبير والذي تخطى الـ35 ألف ميجا وات، إذ وصل لحدود قياسية، ما أثر على استهلاك الغاز، والذي أدى إلى انخفاض الضغط في شبكة مواسير الغاز والتي تصل إلى محطات الكهرباء.

 

كما أشار إلى أنه مع زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية أصبحت هناك زيادة في استهلاك الغاز، ما تسبب في انخفاض ضغط الغاز الذي يصل إلى محطات الكهرباء ما أدى لقلة الإنتاج.

تخفيف الأحمال الكهربية بسبب موجة الحر

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن  خلال اجتماع الحكومة الذى عقد اليوم، أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة لموجة الحر الشديدة التي نشهدها حالياً، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في انتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

وتابع رئيس الحكومة: مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، لافتًا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

 

فترة تخفيف أحمال مؤقتة

 

وأشار رئيس الحكومة إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلًا: «نحن حاليًا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية».

وفي ذات السياق، أكد رئيس الحكومة أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.


 

عاجل