رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توريد 735 ألف طن من القمح بصوامع وشون 3 محافظات

نشر
تخزين القمح
تخزين القمح

تتابع وزارتي التنمية المحلية والتموين، جهود المحافظات، في حصاد وتخزين محصول القمح لهذا العام، وذلك باعتبار ملف القمح هو الأكثر أهمية حاليًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير مخزون استراتيجي من القمح، في ظل التحديات التي تواجهها الدولة المصرية من التغيرات المناخية وتوابع الحرب الروسية الأوكرانية.

وبلغ إجمالي توريدات القمح حوالي 735 ألف طن، في ثلاث محافظات، وهي سوهاج وكفر الشيخ والدقهلية. 

توريد القمح في سوهاج 

في محافظة سوهاج، قال اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج إن إجمالي كميات القمح التي تم توريدها بالشون والصوامع الحكومية بنطاق المحافظة بلغ 129 ألفا و258 طن قمح منذ بدء موسم التوريد، بنسبة توريد بلغت 107.7% من المستهدف توريده من محصول القمح بالمحافظة حتى الآن.

 

وأضاف محافظ سوهاج، في بيان اليوم السبت، أن سير عملية توريد القمح يتم بانتظام دون أي معوقات، وأكد حرص المحافظة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية على تذليل جميع العقبات أمام المزارعين، وتيسير حركة الوصول إلى الشون والصوامع، وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين نظير التوريد، لافتًا إلى أن اللجنة المشكلة بديوان عام المحافظة وغرفة العمليات تتابع عملية توريد القمح المحلية أولًا بأول بجميع صوامع وشون المحافظة حتى انتهاء موسم التوريد في نهاية أغسطس المقبل.

 

وأشار المحافظ إلى أن مساحات القمح المزروعة هذا العام بلغت 174 ألفًا و816 فدانًا بمختلف مراكز سوهاج، ووفرت المحافظة 16 موقعًا تخزينيًا، بالإضافة إلى تشكيل 16 لجنة لتسلم القمح، إذ بلغت قيمة الإردب هذا العام 1500 جنيه.

 

توريد القمح في كفر الشيخ 

 

وفي محافظة كفر الشيخ، أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن إجمالي كميات القمح التي تم توريدها بالشون والصوامع بنطاق المحافظة، والتي بلغت 262 ألف و782 طن و146 كيلو قمح منذ بدء موسم التوريد، مشيراً إلى انتظام سير عملية توريد القمح دون أية معوقات، بنسبة توريد 94.07%.

 

وأكد محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة تعمل على انتظام منظومة التوريد والتخزين ،مشيراً إلى أنه يتم متابعة العمل التي تتم من خلال مديريتي الزراعة والتموين بشكل مستمر، موجهاً بالتيسير على المزارعين خلال التوريد، ورصد أي معوقات والعمل على حلها فورا، بإشراف المحاسب عماد حبيب، وكيل وزارة التموين.

 

ويذكر أن مساحات القمح المزروعة هذا العام بلغت 214 فدان بمختلف مراكز كفر الشيخ، وقد وفرت المحافظة 22 موقع تخزيني، بالإضافة إلى تشكيل 22 لجنة لاستلام القمح.

 

توريد القمح في الدقهلية 

 

وفي الدقهلية، أعلن المشرف العام على مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية السيد محمد السيد دايرة، عن توريد ٣٠ طنًا و٣٨٢ كيلو جرامًا من محصول القمح.

وصل بذلك إجمالي كميات القمح الموردة فعليًا بمواقع التخزين التابعة للمحافظة إلى ٣٤٣ ألفًا و٤٥١ طنًا و٥٧٧ كيلوجرامًا من القمح وذلك منذ بداية موسم التوريد لعام ٢٠٢٣.

 

أوضح دايرة في بيان الخميس الماضي، إن كميات القمح الموردة منها ١٣ ألفًا و ٢٤٨ طن كميات قمح مخصصة للإكثار (التقاوي) المنقولة من المحافظة وأيضًا كميات قمح وردت لمواقع تخزين خارج المحافظة.

 

وذلك بتصريح من مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية بلغت ٣٦ ألفًا و٢٣٢ طنًا و٤١٢ كيلوجرامًا، وكميات قمح تم ضبطها بلغت ١٤٥١ طنًا وتم التحفظ عليها وتوريدها بصوامع وشون تابعة للمحافظة.

وأكد انتظام عملية التوريد في المواقع التخزينية بالمحافظة وأن اللجان مستمرة في عملها بكل موقع تخزيني.

 

عاجل