رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنفوجراف.. حصاد أنشطة ومبادرات وزارة الثقافة خلال أسبوع

نشر
حصاد أنشطة وفاعليات
حصاد أنشطة وفاعليات وزارة الثقافة خلال أسبوع

تبذل وزارة الثقافة جهودًا كبيرة في خدمة قطاع الثقافة والعاملين بها، لذلك نستعرض الحصاد الأسبوعي لوزارة الثقافة، لنتعرف على أبرز وأهم الأنشطة التي قامت بها الوزارة على مدار الأسبوع الماضي.

وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان "المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء" بمسرح سيد درويش 


افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، فعاليات "المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء"، على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، والذي يأتي ضمن برنامج فعاليات المبادرة الصيفية التي أطلقتها وزارة الثقافة تحت عنوان "ثقافتنا في اجازتنا".


 بحث سبل تعزيز التعاون بمجال التثقيف والوعي المجتمعي وتنمية المواهب بالمناطق الريفية والمطورة


اجتمعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والسيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بمقر وزارة التضامن الاجتماعي، حيث شهد الاجتماع بحث تعزيز سبل التعاون بين الوزارتين، ومد أواصر الشراكة، والتنسيق في المجالات الإبداعية المرتبطة ببناء الإنسان، وكذلك بحث عدد من المحاور المتعلقة بإبرام بروتوكول تعاون يشمل المستهدفات المشتركة للوزارتين في هذا الصدد.


افتتاح المركز الثقافي لهيئة الكتاب بمدينة الشروق ضمن احتفالات مرور 10 سنوات على ثورة 30 يونيو


افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، المركز الثقافي التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب، بمدينة الشروق.  وجاء ذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة، بالذكرى الـ 10 لثورة 30 يونيه، 


يُذكر أن المركز يتكون من قاعة مسرح، وقاعة ندوات وفعاليات، وقاعة حاسب آلي، وقاعة أنشطة للطفل، وقاعة لكتاب الطفل، قاعة اطلاع للكبار، قاعة باليه إلى جانب منفذ بيع كتب، ومركز لتنمية المواهب بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية.

توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأزهر لتعزيز مجالات الشراكة لتفعيل منهجية الدولة لبناء الإنسان 


وقعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر بروتوكول تعاون بين الوزارة والجامعة، يهدف إلى تعزيز وتدعيم أوجه الشراكة الاستراتيجية المرتبطة بتنفيذ محور بناء الإنسان المصري، وصقله ثقافيًا وتوعويًا، بما يخدم تأصيل مفاهيم الوسطية والتسامح والتعايش السلمي بين الجميع.


واتفق الجانبان على تكثيف الأنشطة الثقافية والفنية مع الجامعة وفروعها بالمحافظات لاكتشاف ودعم الموهوبين من أبناء جامعة الأزهر في كافة مجالات الفنون والآداب، بالمناطق الحدودية، والأقاليم، وتكثيف تقديمها لطلاب ما قبل التعليم الجامعي، لإكسابهم الوعي البناء، والمساهمة في مواجهة الأفكار الهدامة التي يتعرضون لها بالوسائل المتعددة، والاهتمام بمشاركة وإدماج الشباب الأفارقة بالجامعة، و دعم نشاطات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ونشر وتعميق خطاب الأخوة الإنسانية والتعايش السلمي في إطار وطني جامع، و نشر قيم الثقافة والأخلاق والتذوق الفني والهوية البصرية. 


وزيرة الثقافة تتفقد مركز الحرف التقليدية بالفسطاط 


تفقدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مركز الحرف اليدوية والتقليدية بالفسطاط، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافة، لمتابعة عدد من الموضوعات المرتبطة بحالة الأداء الفني بالمركز، والوقوف على حالة المقر المقترح كمقر ل "بيت التراث"، والتعرف على المعروضات التراثية المُشاركة بمهرجان جرش بالأردن.


 افتتاح "مسرح السامر" بعد أكثر من 30 عامًا من الإغلاق


افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، "مسرح ‏السامر" بالعجوزة، بعد ‏الانتهاء من عمليات تطويره ورفع كفاءته، وذلك بعد أكثر من 30 عامًا من الإغلاق. وجاء ذلك ضمن احتفالات وزارة الثقافة بذكرى مرور 10 سنوات على ثورة الثلاثين من يونيو.

عاجل