رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

78 متدرب بوزارة الثقافة ضمن المرحلة الأولى لمشروع «جوة الدايرة»

نشر
ختام فعاليات مشروع
ختام فعاليات مشروع «جوة الدايرة»

اختتم المجلس القومي لذوي الإعاقة والمجلس الأعلى للثقافة، فعاليات مشروع «جوة الدايرة» في مرحلته الأولى، اليوم الأربعاء،  التي تم تنظيمها بدار الأوبرا المصرية، لعدد 78 متدرب من العاملين في القطاعات التابعة لوزارة الثقافة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

بدأت فعاليات اليوم بعرض تقديمي لنتائج المرحلة الأولى من تدريبات مشروع «جوة الدايرة»، وعرض آراء عدد من المتدربين، الذين أبدوا إعجابهم بتدريبات مشروع «جوة الدايرة»، والمحتوى العلمي والتدريبات العملية، التي عملت على ترسيخ ما تعلموه في مجالي دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الثقافية ولغة الإشارة.

 

أولويات المجلس القومي لذوي الإعاقة

 

قالت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ أن من إحدى أولويات المجلس هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجال الثقافي، الأمر الذي دفعنا لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الثقافة لأول مرة منذ تاريخ تأسيسه.

ختام فعاليات مشروع «جوة الدايرة»

وأشارت «كريم» في بيان صحفي مشترك؛ إلى أن وزارة الثقافة والدكتورة نفين الكيلاني بذلت جهود خاصة ومتقدمة في إطار تفعيل بروتوكول التعاون من أجل الوصول لأهدافه المرجوة، لافتة إلى إنها تعرفت عبر احتكاكها مع قيادات وزارة الثقافة عقب توقيع بروتوكول التعاون على العديد من البرامج الثقافية التي تقدمها الوزارة، مضيفة أنها على استعداد تام لإطلاق مسابقة حول أفضل فكرة في مجال تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجال الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة.

 

كما وجهت الدكتورة إيمان كريم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بالأشخاص ذوي الإعاقة وتوجيهاته في هذا الشأن، والتي ترجمت بشكل واقعي وكان من ضمن إتاحة العديد من البرامج التلفزيونية بلغة الإشارة لتسهيل وصولها للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

ختام فعاليات مشروع «جوة الدايرة»

إدماج ذوي الإعاقة في النسيج الثقافي

 

ومن جهةٍ أخرى، قال الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ أن التخطيط الثقافي لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة أصبح مكون أساسي للتنمية الثقافية الشاملة، كما أن التواصل بلغة الإشارة هي الأساس والأصل في التعبير عن الأشياء أو الكلمات التي يعجز الإنسان التعبير عنها باللغات المختلفة.

 

وأضاف «عزمي» أن المجلس سيقوم بمناقشة عدد من المبادرات التي تحقق مبدأ العدالة الثقافية حيث أنه هدف استراتيجي في رؤية وزارة الثقافة.

ختام فعاليات مشروع «جوة الدايرة»

واختتمت فعاليات اليوم بالتقاط الصور التذكارية للمتدربين الحاصلين على شهادات اجتياز الدورات التدريبية مع الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

 

تعاون مشترك لإنجاح «جوة الدايرة»

 

جديرٌ بالذكر أن مشروع «جوة الدايرة» يأتي تفعيلًا لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الثقافة والمجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة مارس الماضي، ويستهدف المشروع العاملين بالإدارات ذات الصلة المباشرة بالجمهور والمشتغلين بتخطيط وتنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية للأشخاص ذوى الإعاقة.

ختام فعاليات مشروع «جوة الدايرة»

ويضم مشروع «جوة الدايرة» مجموعة من الفعاليات والتدريبات للعاملين بوزارة الثقافة لبناء القدرات في محورين، هما التخطيط لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الثقافية، واكساب العاملين أساسيات لغة الإشارة.

 

واشتملت المرحلة الأولى من مشروع «جوة الدايرة» التي قامت بتنظيمها إدارة الثقافة والفنون بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، على ورشتين في مجال إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الثقافية، وثلاثة دورات تدريبية في مجال أساسيات لغة الإشارة، حيث تم البدء في إعداد هذه الدورات وتنظيمها منذ مارس الماضي، ليصل إجمالي عدد المتدربين إلى 78 متدرب.

 

عاجل