رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جلد وضرب مسعفين في قافلة طبية بالخرطوم خلال اشتباكات السودان

نشر
الاعتداء على القطاع
الاعتداء على القطاع الطبي في السودان

يتزايد العنف والاضطهاد ضد العاملين في القطاع الصحي بالعاصمة الخرطوم في دولة السودان، بعد تعرض مسعفين في قافلة طبية تابعة لإحدى مستشفيات الخرطوم، للضرب والجلد على أيدي مسلحين هاجموهم، بحسب منظمة أطباء بلا حدود الخيرية.

وكان فريق طبي ينقل إمدادات إلى المستشفى التركي في جنوب الخرطوم عندما تعرض للهجوم الخميس الماضي، وسُرقت إحدى سياراتهم.

 

ومنذ اندلاع اشتباكات السودان منتصف أبريل الماضي، لا يعمل في العاصمة السودانية سوى مستشفييْن فقط منهما المستشفى التركي.

 

وتدعم منظمة أطباء بلا حدود كلا المستشفيين، لكنها تحذر من أن المساعدات التي ترسلها إليهما أصبحت في خطر في الوقت الراهن.

 

وأدى الصراع الشرس على السلطة، الذي يستمر منذ ثلاثة أشهر بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، إلى تدمير المرافق الطبية في المدينة.

 

تكرر الاعتداءات على القطاع الطبي

 

وتعرض فريق أطباء بلا حدود للهجوم على بعد 700 متر من المستشفى التركي، وهو واحد من اثنين فقط يعملان في جنوبي الخرطوم بعد أن أجبر آخرون على الإغلاق خلال ما يقرب من 100 يوم من القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

 

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنها قد لا تتمكن من الحفاظ على تواجدها في المستشفى، بعد أن واصلت دعمه من خلال إجراء العمليات الجراحية وعلاج الأمراض المزمنة، في وقت استقبلت فيه أيضا حوالي 15 شخصًا أصيبوا جراء القتال كل يوم.

منظمة أطباء بلا حدود

وقال كريستوف غارنييه، مدير الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في السودان: «من أجل إنقاذ حياة الناس، يجب عدم تعريض حياة موظفينا المتواجدين هناك للقيام بهذا العمل المنقذ للحياة للخطر. إذا وقع حادث كهذا مرة أخرى، وإذا استمرت إعاقة قدرتنا على نقل الإمدادات، فمن المؤسف أن تواجدنا في المستشفى التركي سيصبح قريبا غير ممكن».

 

وأوقفت مجموعة من الرجال المسلحين أربعة من موظفي منظمة أطباء بلا حدود، الخميس، أثناء نقلهم إمدادات طبية إلى المستشفى. وقالت المنظمة إن فريقها تعرض لهجوم جسدي من قبل الرجال الذين شككوا في تواجد منظمة أطباء بلا حدود في المدينة.

 

ووقعت تسع هجمات على الأقل على العاملين في مجال الرعاية الصحية أو المستشفيات في السودان، بين 28 يونيو و11 يوليو، وفقًا لتقرير صادر عن "Insecurity Insight"، الذي يتتبع الهجمات على النظم الصحية في النزاعات.

 

ووثق التقرير وفاة ما لا يقل عن ثمانية من العاملين في مجال الرعاية الصحية خلال هذه الفترة، فضلًا عن نهب وحرق المرافق.

 

وقالت منظمة أكابس، التي تراقب الأزمات الإنسانية، إن منطقة غرب دارفور، التي كانت محور عنف من قبل قوات الدعم السريع، شهدت هجمات أغلقت المرافق الطبية وقيدت إمدادات الأدوية، التي تصل عادة من الخرطوم.

 

كما ذكرت وزارة الصحة السودانية أن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون عندما تعرض مستشفى عسكري في أم درمان، المجاورة للخرطوم، لغارة بطائرة بدون طيار ألقي باللوم فيها على قوات الدعم السريع.

عاجل