رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الكهرباء: «مش بنألف في تخفيف الأحمال»

نشر
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال بات حديث الشارع المصري تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ليخرج وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر بتصريحات صحفية شارحًا أسباب وكيفية تنفيذ خطة تخفيف الأحمال.

الدكتور محمد شاكر أكد أن قرار تخفيف الأحمال بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية؛ بسبب نقص كميات الغاز الطبيعي المتاحة لتشغيل وتوليد الطاقة الكهربائية، فضلا عن عدم وجود كميات كافية من المازوت اللازم لتشغيل بعض الوحدات.

وزير الكهرباء نفى وجود أي مشكلات في الشبكة الكهربائية إلا زيادة معدلات استهلاك الغاز الطبيعي مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي استدعى تطبيق خطة الحكومة لتخفيف الأحمال؛ لتلاشي هبوط الشبكة الكهربائية بالكامل.

تصريحات وزير الكهرباء عن تحفيف الأحمال كشفت عن المتحكم الرئيس في تلك العملية مؤكدًا أن وزارة البترول هي المعنية بتحديد نسب تخفيف الأحمال خلال الفترة الحالية قائلا:"مش بنألف في عمليات التخفيف لأننا بنشتغل بناء على ضغوط الغاز وكمياته المتاحة، لازم كلنا نشيل بعض لأن كلنا في مركب واحد".

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء

بدوره، كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، موعد انتهاء تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وأوضح متحدث وزارة الكهرباء، في تصريح خاص إلى «مستقبل وطن نيوز»، أنه من المتوقع أن ينتهي تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء، الثلاثاء المقبل على أقصى تقدير، ليبدأ استقرار معدل أحمال الكهرباء على الشبكات.

وأضاف، أنه وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فإن معدل استهلاك الكهرباء زاد بصورة ملحوظة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مما أدى إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، والضغط الشديد على الشبكات الخاصة به، مما نتج عنه انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

فيما أوضح رئيس الوزراء، أن انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق بشكل مستمر يرجع نتيجة تخفيف أحمال الكهرباء، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها مصر، خلال الفترة الجارية لافتا إلى أن استهلاك الكهرباء زاد بصورة كبيرة جدًا، مما أدى إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستعمل في إنتاج الكهرباء.

عاجل