رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الكهرباء: انتهاء أزمة انقطاع التيار بسبب تخفيف الأحمال خلال يومين

نشر
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن موجة الحر الشديدة تسببت في زيادة الضغط على الكهرباء، معلنا أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي بسبب تخفيف الأحمال ستنتهي خلال يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.
 

وقال شاكر - خلال اتصال هاتفي مع فضائية (إم.بي.سي.مصر) لبرنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامي شريف عامر، مساء الأربعاء- إنه يتم التنسيق مع قطاع البترول، لتحديد مقدار تخفيف الأحمال، ليتوافق مع قدراتهم في إمداد الغاز اللازم لتوليد الكهرباء.


 

وأشار إلى أن الضغوط على الغاز تسببت في انخفاض بشبكات الغاز التي تغذي محطات الكهرباء، شارحا أن القدرة اليومية من الكهرباء 32 ألف كيلو وات، ومن المفترض أن تكون 35 ألفاً وتم تخفيف الأحمال بنسبة 10% فقط .
 

وأكمل أن هناك 33 مليون مشترك وشركات توزيع مختلفة، علما بأن بعض عمليات تخفيف الأحمال تتم بشكل يدوي وهناك ضغط كبير على محطات الطاقة الكهربائية.
 

وأضاف وزير الكهرباء أن "المحطات لدينا على درجة عالية جدًا من الكفاءة، ومن ناحية قدرة الشبكة هي عالية جدًا، وعلى أعلى مستوى، لكن موجة الحر الشديدة تسببت في زيادة الضغط عليها".
 

وتابع أن إنتاج الكهرباء يعتمد على مقدار الوقود المتاح لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربية، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مشكلة في محطات الكهرباء أو شبكات النقل، علما بأن الوزارة تحاول أن يكون هناك نوع من التوزيع العادل لتخفيف الأحمال. 

 

وأوضح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، موعد انتهاء انقطاعات الكهرباء التي تعاني منها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، إذ قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، على قناة الحياة الفضائية، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع انتهاء هذه الأزمة وعودة الأمور إلى طبيعتها منتصف الأسبوع المقبل، مع عودة ضغوط الغاز إلى طبيعتها.


وأوضح حمزة أن إنتاج الكهرباء يتطلب توفير الغاز، مشيرًا إلى أنه مع الاستهلاك الكبير والذي تخطى الـ35 ألف ميجا وات، إذ وصل لحدود قياسية، ما أثر على استهلاك الغاز، والذي أدى إلى انخفاض الضغط في شبكة مواسير الغاز والتي تصل إلى محطات الكهرباء.

 

كما أشار إلى أنه مع زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية أصبحت هناك زيادة في استهلاك الغاز، ما تسبب في انخفاض ضغط الغاز الذي يصل إلى محطات الكهرباء ما أدى لقلة الإنتاج.


تخفيف الأحمال الكهربية بسبب موجة الحر
 

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن  خلال اجتماع الحكومة الذى عقد اليوم، أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة لموجة الحر الشديدة التي نشهدها حالياً، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في انتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

عاجل