رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السندات الدولارية التركية ترتفع بعد تعهد الإمارات بشراء صكوك أنقرة

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد

حققت السندات التركية المقومة بالدولار أكبر صعود بين سندات الأسواق الناشئة اليوم الخميس، بعد أن تعهدت الإمارات بشراء صكوك بنحو 8.5 مليار دولار من أنقرة، في خطوة قد تخفف من ضغوط التمويل الواقعة على الحكومة.

ارتفعت أسعار سندات البلاد الأطول أجلاً، التي تستحق في عام 2047، بأكثر من 7 سنتات إلى 71.1 سنت لكل دولار، لتنخفض عائداتها دون 8.7%، وهو أقل مستوى منذ مايو.

 كما تراجع العائد على السندات المستحقة في 2033 إلى 8.34%، وانخفضت علاوة المخاطر على السندات التركية السيادية 19 نقطة لتبلغ 405 نقاط أساس، وفقاً للتقديرات الاسترشادية للأسعار الصادرة عن "جيه بي مورغان تشيس".

كانت تركيا قد وقعت مع الإمارات اتفاقيات يحتمل أن تصل قيمتها إلى 51 مليار دولار خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي.

تتضمن الاتفاقيات شراء شركة "القابضة ADQ" سنداتٍ إسلاميةً أو صكوكاً من تركيا لتمويل جهود إعادة الإعمار بعد الزلازل المدمرة في فبراير.

الليرة تتراجع رغم الأنباء الإيجابية

تراجعت أسعار عقود التأمين ضد التعثر بعد الإعلان عن الاتفاقيات إذ يُتوقع أن تعزز التدفقات الناجمة عنها الاحتياطيات الأجنبية بالدولة، وانخفضت تكلفة التحوط من خطر التخلف عن السداد خلال السنوات الخمس المقبلة 14 نقطة أساس لتبلغ 442 نقطة أساس.

لكن الليرة التركية فشلت في الحفاظ على رد الفعل الإيجابي الأولي على الأنباء، إذ ركز المستثمرون على قرار الفائدة للبنك المركزي اليوم الخميس.

تراجعت العملة 0.5% مقابل الدولار لتحقق الأداء الأسوأ بين نظيراتها في الأسواق الناشئة، وكان متوسط توقُّعات المحللين في استطلاع أجرته "بلومبرج" قد رجح رفع الفائدة إلى 18.5%.

تركيا تحصد اتفاقيات بـ50.7 مليار دولار من زيارة أردوغان إلى الإمارات

عقدت دولتا تركيا والإمارات، أمس الأربعاء، العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين بقيمة إجمالية 50.7 مليار دولار، وجاء ذلك خلال زيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات.

وتستهدف تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تنويع مجالات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين.

وتناول اللقاء الثنائي بين الإمارات وتركيا مسارات التعاون ومستوى تطوره في مختلف المجالات، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال العام الجاري 2023 والتي تستهدف تحفيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل في كلا البلدين بما يعود بالخير والمنفعة والازدهار على شعبيهما.

15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين تركيا والإمارات

وقد تبادل محمد حسن السويدي وزير الاستثمار الإماراتي، ومن الجانب التركي هاكان فيدان وزير خارجية تركيا، مذكرات تفاهم واتفاقيات خلال المراسم التي جرت في قصر الرئاسة في أبوظبي.

عاجل