رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان في جولة لدول الخليج لجذب مزيد من الاستثمارات إلى تركيا

نشر
اردوغان
اردوغان

جولة جديدة يجريها رجب اردوغان رئيس تركيا إلى دول الخليج، يستهدف منها لجذب مزيد من الاستثمارات إلى بلادها، بحسب بلومبرج.

وقال وزير المالية، محمد شيمشك، إن اردوغان سيزور الإمارات ضمن رحلته، وإن مندوبين من الدولتين يعملون على تقوية العلاقات الاقتصادية، فيما قال مسؤولون أتراك، تحدثوا بشرط عدم نشر أسمائهم، إن الرئيس يخطط بعد ذلك للسفر إلى السعودية وقطر.

الإمارات وجهة أول زيارة خارجية لوزير مالية ونائب رئيس تركيا

تأتي زيارة اردوغان إلى الإمارات بعد اجتماعات مع شيمشك ونائب الرئيس، جودت يلماز، خلال زيارتهما للدولة الخليجية الشهر الماضي، ولاحقاً، رد وفد إماراتي رفيع المستوى الزيارة إلى تركيا لمناقشة تفاصيل التعاون الاستثماري بين البلدين.

الدول الخليجية تسد فجوة الاستثمار

في ظل نفور العديد من المستثمرين الغربيين نتيجة لسياسة أردوغان النقدية غير التقليدية والمتمثلة في الإبقاء على انخفاض أسعار الفائدة على حساب التضخم، برزت الدول الخليجية كمنافسة لسد فجوة الاستثمار، ما دفع الرئيس التركي للحرص على تعزيز العلاقات، والنتيجة هي توفير الإمارات والسعودية وقطر سيولة أجنبية -تشتد حاجة البنك المركزي التركي إليها- عبر اتفاقيات مبادلة عملات وودائع مباشرة.

أيضاً، تستهدف الحكومة التركية جذب استثمارات بقيمة 25 مليار دولار من الدول الخليجية عبر قنوات عدة مثل الخصخصة والاستحواذات، وفق المسؤولين.
يُنظر لتعيين أردوغان لشيمشك كخطوة صديقة للسوق بالنظر إلى عمله السابق كاستراتيجي سندات في "ميريل لينش". قال الرئيس إن فريقه الاقتصادي الجديد سيسيطر على التضخم، حيث فقدت الليرة أكثر من 20% من قيمتها أمام الدولار منذ أن تولى شيمشك المنصب.

الليرة التركية تتجه إلى أطول سلسة خسائر في 24 عاماً

قد تصر دول الخليج على إصلاحات اقتصادية أعمق (في تركيا)،إذ كافحت مصر ضمن خطة مماثلة لجمع مليارات الدولارات من نفس الدول عبر الخصخصة، جزئياً بسبب الخلاف حول التقييمات وإبقاء الحكومة للجنيه عند مستوى يراه المستثمرون أعلى من قيمته.

في مارس، أبرمت تركيا اتفاقاً لمضاعفة حجم التبادل التجاري مع الإمارات، ما سلّط الضوء على العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الدولتين.

عاجل