رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا تنقذ نحو 100 مهاجر قبالة سواحلها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت تركيا الاثنين، أنها أنقذت 95 مهاجراً كانوا على متن ثلاثة قوارب مكتظة قبالة سواحلها في بحر إيجه، متهمة اليونان "بإبعادهم".

ووفقاً لمعلومات خفر السواحل التي نشرتها وزارة الداخلية التركية، فقد شوهد أول قارب مطاطي "على متنه 37 مهاجراً" فجر السبت، قبالة ساحل أيفاجيك (شمال غرب)، الواقع على بعد عشرة كيلومترات من جزيرة ليسبوس اليونانية.

بعد ساعة، حوالي الخامسة صباحاً (02,00 بتوقيت جرينتش)، تم إنقاذ 11 شخصاً قبالة إزمير (غرب) كانوا على متن قارب مطاطي "أبعدتهم عناصر يونانية باتجاه المياه الإقليمية التركية"، حسب سلطات أنقرة.

 

نشاط ملحوظ في السياحة التركية تزامنًا مع هبوط الليرة لمستوى قياسي

 

 

السياحة التركية

 

وأعلنت وزارة السياحة التركية ارتفاع عدد السائحين، في شهر مايو الماضي، بنسبة 16.2%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

زيادة معدلات نشاط السياحة التركية

وذكرت وزارة السياحة التركية، في بيان، اليوم الجمعة، أن عدد السائحين الذين زاروا تركيا خلال مايو الماضي وصل عددهم إلى 4.5 مليون سائح، بالمقارنة مع 3.87 مليون زائر أجنبي لـ تركيا في مايو 2022، وأقل من مليون في مايو 2021، بسبب الإجراءات المشددة التي فرضتها السلطات في تركيا على دخول الأجانب للبلاد، بسبب انتشار فيروس كورونا حينها، مما يوضح نشاط السياحة التركية، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وأفادت وزارة السياحة التركية، بأن الروس والألمان والبريطانيين تصدروا قائمة الزوار الأجانب لتركيا في مايو.

السياحة التركية

هبوط الليرة رغم نشاط السياحة التركية

وذكرت فضائية “سكاي نيوز”، أن الليرة التركية هبطت، اليوم الجمعة، لمستوى قياسي جديد فوق 25 ليرة للدولار، عقب رفع أسعار الفائدة بأقل من المتوقع، أمس

وجاء تراجع الليرة عقب تأكيد وزير المالية التركي، محمد شيمشك، أنه يفضل نظام صرف العملات الأجنبية الحر.

السياحة التركية

رفع أسعار الفائدة في تركيا

ورفع المركزي التركي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 650 نقطة أساس إلى 15%.

وقال وزير المالية التركي، في أول اجتماع له في عهد رئيسته الجديدة حفيظة غاية أركان، التي عينها أردوغان بعد فوزه في الانتخابات الشهر الماضي، إنه سيذهب إلى أبعد من ذلك.

 

 

جاءت الخطوة لتمثل تغييرًا في المسار بعد تيسير نقدي على مدى سنوات انخفض فيها معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع واحد إلى 8.5% من 19% في عام 2021 في سياسة غير تقليدية تم اتباعها على الرغم من ارتفاع التضخم.

الليرة التركية

كان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته وكالة رويترز قد أشار لرفع أسعار الفائدة إلى 21%، وقال محللون إن الرفع الذي جاء دون المتوقع يشير إلى أن أركان ربما لا تتمتع بحرية كبيرة في مواجهة التضخم بقوة تحت إشراف أردوغان.

وأعلنت الجريدة الرسمية في تركيا، عقب فوز رجب طيب أروغان بمدة رئاسية جديدة، تعيين حفيظة غاية أركان، المسؤولة التنفيذية المالية في الولايات المتحدة، رئيسة للبنك المركزي التركي.

 

 

وذكرت الجريدة الرسمية في تركيا، أن أردوغان عيّن سلفها شهاب قافجي أوغلو رئيسًا لهيئة التنظيم والرقابة المصرفية (بي.دي.دي.كيه).

عاجل