رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سماع دوي انفجارات في 3 مقاطعات بأوكرانيا

نشر
انفجارات في 3 مقاطعات
انفجارات في 3 مقاطعات بأوكرانيا

أفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات قوية في مقاطعات سومي وأوديسا ونيكولايف بـ أوكرانيا وتفعيل منظومات الدفاع الجوي، تحسبا لضربة صاروخية روسية.

دوي انفجارات في مقاطعات سومي وأوديسا ونيكولايف بأوكرانياضابط مخابرات أمريكي: الضربات الروسية على أوديسا أظهرت عجز قوات كييف.


 

وأظهرت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية إطلاق صفارات الإنذار في المقاطعات الثلاث، وتشيرنيغيف وبولتافا ودنيبروبتروفسك في أوكرانيا، وفي الأجزاء التي ما زالت تسيطر عليها قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه، محذرة من ضربات جوية روسية.

 

يشار إلى أن الجيش الروسي بدأ ضرباته الصاروخية والجوية لمواقع البنية التحتية والحيوية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر الماضي، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم.

 

 

التهديد النووي يدفع أوتاوا لوضع خطط مواجهة كوارث محتملة 
 

 

 كشفت ملاحظات وزارة الداخلية الكندية الأربعاء، عن أن كندا تعمل على التخلص من الغبار وتحديث بروتوكولات الطوارئ للتعامل مع تداعيات تبادل نووي تكتيكي محتمل في أوروبا أو انتشار الإشعاع عبر المحيط نتيجة انفجار محطة طاقة أوكرانية.
 

وتشير ملاحظات وزارة الداخلية الكندية للسلامة العامة - التي نشرتها شبكة "سي تي في نيوز" الكندية - إلى أن الإجراءات تشمل تحديث خطة سرية لضمان استمرار الحكومة الفيدرالية في العمل في حالة وجود أزمة حادة.
 

وتقول الملاحظات إنه لم يتم توقع أي آثار إشعاعية على الصحة خارج أوكرانيا بعد انبعاث إشعاعي كبير من زابوريزهزهيا في أوكرانيا، ولا أي "خطر ملموس" على الناس في كندا.
 

وذكرت الملاحظات "لن تكون هناك حاجة إلى تنفيذ تدابير وقائية فورية ، على الرغم من أنه قد تكون هناك بعض الضوابط المفروضة على الواردات من أوكرانيا والمناطق المحيطة بها بسبب التلوث المحتمل".
 

وبموجب خطة الطوارئ النووية الفيدرالية، ستقوم وزارة السلامة العامة بتنسيق الاتصالات مع الجمهور حول حدث نووي دولي. وفقًا لما تم الكشف عنه، "ستكون الاستجابة المنسقة وفي الوقت المناسب ضرورية لمعالجة القلق العام وتصور المخاطر العالية والحفاظ على الثقة في الحكومة".
 

وتقول المذكرات أيضًا إن مكتب السلامة العامة ومكتب مجلس الملكة الخاص كانا يقومان "بتحديث سريع" لاستمرارية خطة الحكومة الدستورية، التي تهدف إلى ضمان استمرار العمليات التنفيذية والتشريعية والقضائية الأساسية التي يمكن أن تحدث أثناء وقوع كارثة كبرى.

عاجل