رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: روسيا تساهم في الأمن الغذائي العالمي وليس أوكرانيا

نشر
بوتين
بوتين

 أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أن روسيا هي التي تساهم في الأمن الغذائي العالمي، معتبرا أن التصريحات بأن أوكرانيا تطعم الجياع في جميع أنحاء العالم "كذبة"، حيث إن حصة روسيا في سوق القمح العالمية تبلغ 20%، وأوكرانيا أقل من 5%.
 

وقال بوتين - في اجتماع مع أعضاء الحكومة أذاعته قناة (روسيا اليوم) الفضائية مساء اليوم /الأربعاء/ - إن "روسيا هي التي تقدم مساهمة هائلة في الأمن الغذائي العالمي. وجميع أنواع التأكيدات على أن الحبوب الأوكرانية فقط هي التي تطعم جياع العالم هي تكهنات وأكاذيب".


 

وشدد على أن روسيا ممنوعة حتى من التبرع بالأسمدة للدول الأشد فقرا، "علاوة على ذلك، حتى نقلنا غير المبرر للأسمدة المعدنية إلى أفقر البلدان المحتاجة تتم إعاقته. من بين 262 ألف طن من المنتجات المحتجزة في الموانئ الأوروبية، تم إرسال شحنتين فقط"، علما بأن :"هذا عمل إنساني بحت، ولا ينبغي فرض عقوبات عليه".
 

يذكر أن صفقة الحبوب توقفت في 18 يوليو الجاري، كما أخطرت روسيا الاتحادية، تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة باعتراضها على تمديدها، فيما أشار بوتين إلى أن شروط الاتفاق مع روسيا لم يتم الالتزام بها، على الرغم من جهود الأمم المتحدة، لأن الدول الغربية لم تف بوعودها. 

 

أوكرانيا تتهم روسيا بتدمير 60 ألف طن من الحبوب

 

يذكر أن  وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الأربعاء، أن قواتها تقدمت بعمق كيلومتر وطول كيلومترين على طول خط الجبهة في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا، مشيرة إلى سيطرتها على محطة قطارات مهمة في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "خلال النهار وصل تقدم الوحدات الروسية إلى أكثر من كيلومتر في العمق وما يصل الى كيلومترين على طول الجبهة.

 

وسيطرت الوحدات على محطة مولتشانوفو"، الواقعة على بعد أقل من 20 كيلومترا إلى الشمال من كوبيانسك.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن وحدات من مجموعة القوات "الغربية" نفذت عمليات هجومية ناجحة في منطقة مسؤوليتها على محور كوبيانسك.
 

وأضافت أنه "خلال يوم، تقدمت الوحدات الروسية بأكثر من كيلومتر في العمق وما يصل إلى كيلومترين على طول الجبهة، وسيطرت على محطة مولتشانوفو لسكك الحديد في مقاطعة خاركوف".

 

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي إن الضربات الجوية ونيران المدفعية أصابت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق سينكوفكا وكيسلوفكا وبيريستوفوي في مقاطعة خاركيف ونوفوسيلوفسكوي في لوجانسك.


وتم تدمير مستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي 103 بالقرب من قرية بيشانوي، في مقاطعة خاركوف.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية في تلك المنطقة 70 جنديا أوكرانيا ومركبتين قتاليتين مدرّعتين و3 سيارات عسكرية ومدفع كراب بولندي الصنع وآخر من طراز غفوزديكا، إضافة إلى رادار "تي بي كيو- 50" أميركي الصنع.


ووفقا لما نقله موقع روسيا اليوم، فقد بلغت خسائر أوكرانيا البشرية على المحاور كافة خلال يوم واحد حوالي 730 جنديا.

عاجل