رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جنوب إفريقيا: اعتقال بوتين على أراضينا بمثابة إعلان حرب

نشر
بوتين ونظيره الجنوب
بوتين ونظيره الجنوب إفريقي

حذّر رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا،الثلاثاء، من أن "اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حال مشاركته في قمة اقتصادية الشهر المقبل في جوهانسبرج سيكون بمثابة إعلان حرب" من جانب بلاده.
وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية اليوم أنه هذه التصريحات تأتي في ظل محاولة أكبر حزب سياسي معارض في جنوب إفريقيا، وهو "التحالف الديمقراطي"، إجبار حكومة الرئيس سيريل رامافوزا على التعهد باعتقال بوتين في دعوى أمام المحكمة العليا في بريتوريا.
ومن المقرر أن تجمع قمة في أغسطس المقبل بين قادة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في إطار كتلة مجموعة "بريكس" الاقتصادية.. وحسب الشبكة الإخبارية الأمريكية، فإن الرئيس الروسي بوتين يرغب في حضور الاجتماع لكن مسؤولين روس يحاولون إقناعه بالابتعاد لتجنب التداعيات القانونية والدبلوماسية بشأن مذكرة التوقيف الدولية الصادرة ضده، حسب الشبكة.

ماكرون: بوتين ارتكب خطأ فادحًا بانسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب


 اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "خطأ فادحا" بتعليق مشاركة موسكو في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. 
 

وقال ماكرون، الذي تحدث بالإنجليزية في ختام قمة الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، في بروكسل ، إن بوتين قرر استخدام الغذاء كسلاح، مضيفا "أعتقد أن هذا خطأ فادح". وتابع "نرى بوضوح أن روسيا قررت تجويع دول تواجه صعوبات بالفعل".


 

وأبدت روسيا أمس الاثنين رفضها الإبقاء على اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الموقعة في يوليو 2022 تحت رعاية الأمم المتحدة وتركيا، والتي تم تمديدها عدة مرات منذ ذلك الحين. 
 

وفي عام واحد، أتاح هذا الاتفاق نقل ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وخاصة الذرة والقمح، مما ساعد على استقرار أسعار الغذاء العالمية وتجنب مخاطر النقص الغذائي.
 

 

وأشار ماكرون إلى أهمية الطرق البرية "التي تمكنا نحن الأوروبيون، من تأمينها منذ بداية الأزمة، والتي تمثل 60% من عبور ونقل الحبوب"، مؤكدا مواصلة الجهود في هذا الشأن. 
 

ردود فعل غربية بشأن رفض اتفاقية الحبوب 

 

 

وشجب عدد من رؤساء الدول الغربية رفض موسكو تمديد هذه الاتفاقية، وأيضا الأمين العام للأمم المتحدة الذي قال إن مئات الملايين من الناس يواجهون الجوع وهم من يدفعون الثمن. 
 

وعلى صعيد متصل، أعلن رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال اليوم الثلاثاء، أن بلاده صدرت على مدار ما يقرب من عام من مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب أكثر من 33 مليون طن من الحبوب إلى 45 دولة.
 

 

وقال شميهال في اجتماع مجلس الوزراء، حسب ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، إنه "منذ الأيام الأولى للتدخل العسكري الروسي، كانت روسيا تغلق موانئ البحر الأسود الأوكرانية. 

وبفضل اتفاقية ثلاثية مع تركيا والأمم المتحدة، عملت مبادرة الحبوب لمدة عام تقريبًا.

وخلال هذه الفترة، تمكنت أوكرانيا من تصدير المزيد أكثر من 33 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى 45 دولة".
 

 

وشدد رئيس الوزراء الأوكراني على أنه من أجل منع أزمة غذائية جديدة بعد تعطيل روسيا اتفاق الحبوب، أرسل رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بالفعل رسائل رسمية إلى رئيس تركيا والأمين العام للأمم المتحدة.
 

وقال رئيس الحكومة الأوكرانية "نقترح مواصلة تشغيل مبادرة الحبوب في شكل ثلاثي، لإنقاذ ملايين الناس من الجوع وضمان الأمن الغذائي العالمي".
 

وكانت روسيا قد أعلنت إنهاء تمديد صفقة الحبوب التي أبرمت في 22 يوليو 2022 في إسطنبول لمدة 120 يومًا وتم تمديدها عدة مرات.
 

 

ودعا زيلينسكي رسميًا رئيس تركيا رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مواصلة تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود بشكل آحادي الجانب بدون روسيا.