رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: بوتين خسر الحرب في أوكرانيا

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد خسر الحرب في أوكرانيا في ظل معاناة موسكو الاقتصادية وكذلك من نقص في الموارد.

وفي مؤتمر صحفي له في العاصمة الفنلندية هلسنكي، قال بايدن إن بوتين من المستحيل أن يكسب الحرب في أوكرانيا، حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الخميس.

وأكد بايدن أنه يتوقع أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب، كما توقع أن تحرز أوكرانيا تقدما مهما في هجومها وأن يفضي ذلك إلى تسوية تفاوضية في مرحلة ما.

وأشار بايدن إلى أن أوكرانيا ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفا أن بوتين سيقرر في النهاية أنه ليس من مصلحة روسيا مواصلة الحرب، موضحا أنه لا أحد يستطيع الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أثناء الحرب; لأن ذلك سيعني اندلاع حرب عالمية ثالثة.

من جانب آخر، قال بايدن إنه على زعيم مجموعة "فاجنر" يفجيني بريجوجين، أن يتوخى "الحذر" من احتمال تسميمه، بعد فشل تمرده المسلح على القيادة العسكرية في موسكو.

بوتين: إرسال أسلحة جديدة إلى أوكرانيا لن يغير شيئا في المعركة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن إرسال أسلحة جديدة إلى أوكرانيا لن يغير شيئاً في ساحة المعركة ولن يؤدي سوى إلى تصعيد الصراع هناك.

وذكر بوتين - في تعليقات للتليفزيون الرسمي - أن الدبابات التي تقدمها القوى الغربية لأوكرانيا ستكون "هدفاً ذا أولوية" للقوات الروسية التي تقاتل هناك.

وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معارضته لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قائلاً إن ذلك سيهدد أمن روسيا.

ألمانيا ترسل حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا

أرسلت ألمانيا حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا، بتمويل من الحكومة الفيدرالية الألمانية، للمساعدة في تعزيز القدرات الأمنية للبلاد.

وتشمل المساعدات مركبات قتال مصفحة وبعض المدافع الذاتية المضادة للطائرات من طراز وقدرات هندسية عسكرية ومعدات حماية ومعدات خاصة، وغيرها من الأسلحة والمعدات بهدف تعزيز الاستعداد القتالي والقدرة على البقاء، وذلك بحسب ما جاء على الموقع الرسمي للحكومة الفيدرالية الألمانية اليوم الخميس.

كما زودت ألمانيا نظام الدفاع الجوي الأوكراني بعشر وحدات قيادة إطلاق النار وعشر قطع من معدات التصويب بالليزر.

عاجل