رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يدعو نتانياهو إلى إجتماع في الولايات المتحدة

نشر
بايدن
بايدن

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لزيارة الولايات المتحدة لعقد "اجتماع"، هو الأول منذ عودة نتانياهو إلى منصبه أواخر العام الماضي.

وقال مكتب نتانياهو في بيان: "دعا الرئيس بايدن رئيس الوزراء نتانياهو لعقد اجتماع في الولايات المتحدة قريبا. وقبل رئيس الوزراء الدعوة وتم الاتفاق على أن يقوم الفريقان الإسرائيلي والأمريكي بتنسيق تفاصيل الاجتماع".

وتأتي الدعوة بينما تتمسك حكومة نتانياهو بخطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل والتي يرى معارضوها أنها تقوّض الديموقراطية في الدولة العبرية. وكان بايدن انتقد هذه الخطة.


وأضاف البيان أنه خلال مكالمة هاتفية الإثنين بين الجانبين، وقام نتانياهو "باطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على القانون الذي سيتم اقراره الأسبوع المقبل في البرلمان، وعزمه على محاولة الحصول على دعم شعبي واسع خلال فترة العطلة الصيفية حول بقية عملية (التشريع)".

وأكد مكتب نتانياهو أن المحادثة الهاتفية بينهما كانت "طويلة وودية".

تأتي دعوة بايدن في اليوم نفسه الذي سيتوجه فيه الرئيس الاسرائيلي اسحق هرتزو إلى الولايات المتحدة حيث من المتوقع أن يلتقي بايدن في البيت الابيض.

البيت الأبيض: بايدن أبلغ نتنياهو توقعه بخفض التصعيد بغزة اليوم

 

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تهدئة الوضع في قطاع غزة .
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في افادة صحفية اليوم الأربعاء : "أجرى الزعيمان (بايدن ونتنياهو ) مناقشة مفصلة حول حالة الأحداث في غزة ، والتقدم الإسرائيلي في إضعاف قدرات حماس والعناصر الإرهابية الأخرى ، والجهود الدبلوماسية المستمرة من قبل الحكومات الإقليمية والولايات المتحدة" ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .


وأضافت: أن بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يتوقع خفض العنف والتصعيد بشكل كبير اليوم للوصول إلى مسار وقف إطلاق النار".
وفى السياق ذاته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيلتقي اليوم الأربعاء نظيره الروسي سيرجي لافروف للمرة الأولى، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس القطب الشمالي في أيسلندا.
وأوضح برايس في بيان أن "الاجتماع الثنائي سيعقد بعد الحدث النهائي لمجلس القطب الشمالي مساءً، وسيوفر فرصة لاختبار اقتراح ما إذا كنا نستطيع بناء علاقة مع موسكو أكثر استقرارا ويمكن التنبؤ بها".
وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أنه تم ترتيب الاجتماع المباشر بين لافروف وبلينكن لبحث "قضايا رئيسية للعلاقات المتبادلة وجداول الأعمال الدولية".

عاجل