رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: مستقبل أوكرانيا في انضمامها للناتو وملتزمون بدعمها

نشر
بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن مستقبل أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي “الناتو وأن هناك مساراً للعضوية، ولكنه أكد أن دول "مجموعة السبع" لن تنتظر حتى نهاية المسار من أجل القيام بتعهداتها بشأن أمن أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن -في مؤتمر صحفي، وإلى جواره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فيلنيوس- أنه ناقش مع نظيره الأوكراني "نوع الضمانات التي يمكن تقديمها في هذا الوقت".

وأضاف  بايدن أن هذه الضمانات هي "التزام على المدى الطويل مدعومة بتعهدات بتوفير الأمن لأوكرانيا إلى حين انضمامها إلى الناتو ضد أي عدوان يحصل".

وقال  بايدن إن دول "مجموعة السبع" تعهدت بأن يستمر دعمها لأوكرانيا على المدى البعيد. 

قال بايدن، في مؤتمر صحفي لقادة مجموعة السبع إن مستقبل أوكرانيا سيكون مع حلف الناتو.

وأضاف بايدن: "سنساعد أوكرانيا على بناء قدرات عسكرية قوية برا وبحرا وجوا، والضمانات طويلة الأمد تركز على دعم أوكرانيا في وجه أي اعتداء جديد".

وأكمل بايدن: "أعضاء مجموعة السبع أطلقوا إعلانا مشتركا لدعم أوكرانيا، لنظهر أن دعمنا سيبقى طويلا في المستقبل، وهذا المسار سيبدأ، وسنساعد أوكرانيا على بناء قدرات دفاعية قوية في الأرض والبحر والجو".
 

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلنسكي: "كنا نحتاج قمة الناتو التي كانت نتائجها معتبرة بالنسبة لنا، ننسق مع دول مجموعة السبع بشأن الضمانات الأمنية لتمتد إلى ترتيبات مع شركائنا الرئيسيين".

وتعهدت مجموعة السبع المجتمعة على هامش قمة حلف الناتو، الأربعاء، بتقديم مساعدة "سريعة" لأوكرانيا في حال شنت روسيا حربا جديدة.


زيلينسكي يرحب بضمانات الناتو 
 

كما تعهدت المجموعة بتقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

وتسعى أوكرانيا إلى الحصول على التزامات لتحقيق الأمن في الوقت الحالي وعلى المدى الطويل دون الدخول في الحلف مع استمرار الحرب مع روسيا، نظرا لأن المادة الخامسة من ميثاق الحلف تنص على أن الهجوم على عضو واحد يُعد هجوما على الجميع، مما قد يضع الأطلسي في حرب مباشرة مع روسيا.

وأعلن قادة حلف الأطلسي المجتمعين، الثلاثاء، أن مستقبل أوكرانيا داخل الحلف، لكنهم رفضوا وضع جدول زمني للعضوية.

كما امتنع الحلف عن تقديم المساعدة العسكرية منه كمنظمة لأوكرانيا، لتجنب الدخول في صراع مباشر مع روسيا، وأبدى حرصا على ترك المهمة لدول أعضاء وغير أعضاء..

عاجل