رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تنفي تجريف نباتات خلال تطوير حديقة الحيوان

نشر
حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

أكد أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المعلومات الدائرة حول تجريف النباتات والأشجار النادرة خلال تطوير حديقة الحيوان كلام عاري عن الصحة، مفيدًا بأن التحالف المصري المعني بتطوير الحديقة يركز على هذا الملف ويضعه في أولى أعماله.


لجنة من الآثار تتابع تطوير حديقة الحيوان 


وأضاف أحمد إبراهيم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «التاسعة» مع الإعلامي يوسف الحسيني على القناة الأولى المصرية، أن التحالف اتفق مع مجموعة من خبراء الآثار سيدخلون الحديقة ويقومون بترميم أي قطعة أثرية، مؤكدا أن أول شيء سيتم عمله في تطوير الحديقة لجنة من الآثار تتابع وترمم أي حاجة فيها مشكلة لأنها مقتنيات لا تعوض.



وتابع المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة في مداخلته: «كل ما هو أثري ونادر في حديقة الحيوان سيتم الحفاظ عليه وترميمه ومتابعته بشكل دوري، والوزير السيد القصير يؤكد باستمرار أن كل شيء نادر في الحديقة يتم الحفاظ عليه ولا إزالة أو تجريف لأي نباتات نادرة سواء حديقة الحيوان أو الأورمان».

 

بداية التطوير والهدف منه

 

وبدأت خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة من الأحد 9 يوليو. وأعلن أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن خطة تطوير الحديقة تستهدف رفع كفاءة جميع خدماتها، بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها، مع الحفاظ على طابعها الأثري والنباتات والأشجار النادرة واستعادة طابعها التراثي، مع إعادة إحيائها كمنطقة مفتوحة ومساحات خضراء تعد متنفسًا للمواطنين، حتى تكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية. وسيتم ذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان وتحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان.

 

ضغط البرنامج الزمني لإتاحتها للجمهور

 

وأشار المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، إلى أنه نظرًا لحجم أعمال التطوير والترميم الكبيرة التي ستتم في البنية الأساسية المتهالكة، الأمر الذي يتطلب حفر الطرق الداخلية، وبالتالي صعوبة استقبال المواطنين حرصًا على سلامتهم أثناء مدة التطوير، التي سيتم ضغطها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية من أجل سرعة فتح الحديقة أمام الزائرين.

 

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة على أنه لن يتم التأخير عن المدة المحددة للتطوير وهي عام ونصف، بل إنه سيتم محاولة ضغط المدة الزمنية لتفتح حديقة الحيوان الكبرى أبوابها قبل هذا الموعد، وسيكون غلق حديقة الحيوان كليًا للتمكن من التنفيذ السريع للتطوير، بجانب أن بعض الحيوانات سيتم نقلها إلى بيوت أخرى خلال فترة التطوير.

عاجل