رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء تطوير حديقة الحيوان وإعادة فتحها للجمهور خلال فترة قصيرة

نشر
حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه اعتبارًا من غدٍ الأحد 9 يوليو، ستبدأ خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة.

وأضاف إبراهيم أن خطة تطوير الحديقة تستهدف رفع كفاءة جميع خدماتها، بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها، مع الحفاظ على طابعها الأثري والنباتات والأشجار النادرة واستعادة طابعها التراثي، مع إعادة إحيائها كمنطقة مفتوحة ومساحات خضراء تعد متنفسًا للمواطنين، حتى تكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية. وسيتم ذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان وتحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان.

 

ضغط البرنامج الزمني لإتاحتها للجمهور

وأشار المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، إلى أنه نظرًا لحجم أعمال التطوير والترميم الكبيرة التي ستتم في البنية الأساسية المتهالكة، الأمر الذي يتطلب حفر الطرق الداخلية، وبالتالي صعوبة استقبال المواطنين حرصًا على سلامتهم أثناء مدة التطوير، التي سيتم ضغطها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية من أجل سرعة فتح الحديقة أمام الزائرين.

 

وقد أشير إلى أنه لن يتم التأخير عن المدة المحددة للتطوير وهي عام ونصف، بل إنه سيتم محاولة ضغط المدة الزمنية لتفتح حديقة الحيوان الكبرى أبوابها قبل هذا الموعد، وسيكون غلق حديقة الحيوان كليًا للتمكن من التنفيذ السريع للتطوير، بجانب أن بعض الحيوانات سيتم نقلها إلى بيوت أخرى خلال فترة التطوير.

 

كذلك أعلن البدء كذلك في تطوير حديقة الأورمان بالتزامن مع حديقة الحيوان، ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة بتعظيم الاستفادة من أصولها حتى تحقق الأهداف المرجوة منها.

 

وكان تلقى التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان بالجيزة خطابًا رسميا من الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان يفيد بموافقة الاتحاد الإفريقي على مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، والذي يجعل الحديقة على غرار الحدائق العالمية، ويعود بها إلى عضوية الاتحادين الإفريقي والعالمي لحدائق الحيوان.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجرى حاليًا الانتهاء من إجراءات تسليم وتسلم الحديقة لبدء تطويرها.

 

السيسي يوجه بتطوير حديقة الحيوان لتضاهي نظيراتها العالمية

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، يوم 3 يناير من العام الجاري، بتكون على نحوٍ يضاهي نظيراتها العالمية، ويعزز قيمتها الأثرية والتاريخية كإحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم. ويأتي ذلك في إطار إعادة تقديمها على أساس معايير بيئية عالمية، ولتمثل متنفسًا لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية.

 

عاجل