رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة ترد على أنباء تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان في الجيزة

نشر
حديقة الحيوان في
حديقة الحيوان في الجيزة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان في الجيزة، تزامنًا مع بدء تنفيذ خطة تطويرها، وذلك بعد انتشار أنباء حول تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان شائعة

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لـ تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان في الجيزة، تزامنًا مع بدء تنفيذ خطة تطويرها، وأنه لا يمكن المساس بأي من النباتات والأشجار النادرة المتواجدة بحديقة الحيوان.

وشددت وزارة الزراعة، على أنه يُجرى تنفيذ خطة شاملة لتطوير حديقة الحيوان في الجيزة، ورفع كفاءة جميع خدماتها، مع الحفاظ على النباتات والأشجار النادرة بها، دون تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان، بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها، وإعادتها لرونقها وطابعها التراثي، بما يليق بزوارها من المواطنين، لتكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، دون أي خطورة على الزائرين، إلى جانب ربطها بحديقة الأورمان، وذلك من خلال الاستعانة بالخبرات العالمية، حيث وضع مخطط التطوير أكبر استشاري عالمي في تطوير حدائق الحيوان.

شائعة تجريف الأشجار النادرة بحديقة الحيوان

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتساب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

تطوير حديقة الحيوان

تطوير حديقة الحيوان في الجيزة

من جانبه قال أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّه تم وضع خطة محكمة للتعامل مع الحيوانات خلال فترة تطوير حديثة الحيوان في الجيزة، مضيفًا أن أعمال التطوير تستمر لمدة 18 شهرًا.

وذكر المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أن خطة تطوير حديقة الحيوان في الجيزة تشتمل على العديد من المحاور، منها أن تظل حديقة الحيوان ملك وزارة الزراعة، والإشراف الفني يخضع لهيئة الخدمات البيطرية، بينما تتم عملية تطوير حديثة الحيوان تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان، والاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، عبر تحالف بعض الشركات المصرية، وفي مقدمتها شركة المشروعات للإنتاج الحربي.

تطوير حديقة الحيوان

وأوضح، أن تطوير حديقة الحيوان يشمل أيضًا استقدام أنواع جديدة ونادرة من الحيوان، وزيادة أعداد الحيوانات الموجودة، لافتًا إلى أن تطوير حديقة الحيوان والأورمان سيكون بنظام الانتفاع لمدة 25 عاما، مقابل إيجار سنوي يتم زيادة بنسبة محددة كل عام، مع الحفاظ على الطابع التراثي والأثري، للحديقتين والنباتات والأشجار النادرة، والربط بين الحديقتين بنفق.

وأضاف إبراهيم، أن الحيوانات ستظل في حديقة الحيوان في الجيزة خلال فترة التطوير، حتى تتلقى كل الرعاية البيطرية والتغذوية تحت إشراف هيئة الخدمات البيطرية.

عاجل